الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

الكعبي: الانفتاح على الاتحاد الاوروبي هو السمة البارزة لعلاقاتنا في ’المرحلة المقبلة’

كشف النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الأربعاء، عن مساعِ لإعادة الصناعات المشتركة مع التشيك وتطويرها، مؤكداً أن المرحلة المقبلة سيكون الانفتاح على الاتحاد الاوروبي هو السمة البارزة للعلاقات الخارجية العراقية.

 

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “الكعبي استقبل بمكتبه القائم بالأعمال التشيكي ببغداد توماس فيبراختيسكي, بحضور النائب عمر ريكاني”. 

 الكعبي وفقاً للبيان، ان “هناك تركيز حكومي على زيادة حجم التعاون مع دولة التشيك خلال المرحلة المقبلة”. كاشفاً عنو “وجود مساعِ جادة لزيادة التعاون الصناعي بين البلدين، ومنها اعادة فتح خط انتاج الجرارات الزراعية ماركة ” زتور “. والمعروف محلياً بجرارات ” عنتر ” التي كانت تنتج في العراق قبل عقود، وايضاً الحصول على امتياز صناعي لإنتاج السيارات لصالح شركة ” سكودا”. وبشكل قد يوفر 20 الف فرصة عمل للكوادر المحلية”.

كما أضاف أن “العلاقات الاقتصادية المبنية على اساس شراكات طويلة الأمد، كفيلة بتطوير التعاون السياسي. والثقافي والامني والعسكري”، مؤكداً ان “المرحلة المقبلة ستشهد تطورات كبيرة في مجال العلاقات الخارجية للدولة العراقية. وسيكون التركيز على الاتحاد الأوربي تحديداً  بإعتباره داعم اساسي لاستقرار العراق وتعزيز النظام الديمقراطي فيه”.

من جانبه، دعا عضو هيأة الرئاسة للجانب التشيكي إلى “المساهمة مع بعثة الإتحاد الاوربي في الأشراف على الانتخابات القادمة. باعتباره حدث تاريخي لأول انتخابات مبكرة يشهدها العراق”.

وأوضح القائم بالأعمال ان “حكومة دولته تنظر للعراق على أنه شريك حقيقي، ولهذا هناك اصرار على تطوير العلاقات الدبلوماسية. والتجارية والصناعية والزراعية بين البلدين”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى