الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الكشف عن توجه حكومي لإعادة تنظيم ضفاف دجلة في بغداد

أعلن وزير الموارد المائية، عون ذياب، اليوم الاثنين، عن تفاصيل الاتفاقية مع تركيا في مجال المياه، فيما كشف عن موعد تنفيذ مشاريع استصلاح الأراضي، بالتعاون مع الجانب التركي.

 

وقال ذياب، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “اتفاقية التعاون مع تركيا في مجال المياه، تتضمن إعطاء فرصة للشركات التركية، لتنفيذ مشاريع البنى التحتية، منها مشاريع الري واستصلاح الأراضي”، مبيّناً أن “تلك الشركات، تمتلك إمكانيات ولديها تجربة في هذا الجانب”.

وأضاف، أن “رئيس الوزراء تبنى هذا المشروع، وسيكون هناك صندوق خاص في تأمين المبالغ المالية المطلوبة”، منوهاً إلى أن “الوزارة باشرت تهيئة المشاريع، وسيكون هناك دور تشاركي، مع الجانب التركي، للتنفيذ”.

وأوضح وزير الموارد، أنه “من المؤمل تنفيذ هذه المشاريع خلال العامين 2024 و2025، إضافة إلى مشاريع الاستصلاح الزراعية، ومشاريع لإنشاء سدود حصاد المياه، البعض منها في البادية بالقرب من ربيعة وسنجار، والقسم الآخر في بادية السماوة والبادية الغربية بالأنبار وكربلاء”.

ولفت، إلى أن “مشاريع مقترحة منذ زمن طويل، منها مشروع شرق وغرب الغراف ومشروع أواسط دجلة، بالإضافة إلى مشروع العمارة”، مؤكداً أن “تلك المشاريع إروائية كبيرة، وستنفذ بالطرق الحديثة المتطورة”.

وأكمل ذياب، “هناك حراك بشأن إعادة تنظيم ضفاف دجلة، بشكل أوسع بعد التغيير في الواردات المائية، خاصة في متنزه أبي نواس”، مردفاً بالقول: إن “المسألة تحتاج إلى دراسة وتخصيصات مالية”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى