Uncategorized

الكاظمي: الحكومات تذهب والدولة باقية.. ولهذا نريد أن نعيد للعراق هيبته الاقتصادية

أفصح رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا للإصلاح عن بدء تطبيق آليات خطة الإصلاح الاقتصادي ضمن الورقة البيضاء.

 

وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “الكاظمي قال خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا للإصلاح. إنه منذ أن أطلقنا الورقة البيضاء الإصلاحية لمعالجة الفساد المتفشي بالبلد. ونحن نعمل على خلق جو مناسب لتطبيقها”.

كما أضاف، “اجتماعنا اليوم هو للإعلان عن بدء تطبيق الآليات الإدارية والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي ضمن الورقة البيضاء”. مضيفاً أنه “نطمح وبقوة إلى إعادة اقتصاد البلد لقوته بعد أن وصل به الحال إلى مستويات متدنية جداً نتيجة الفساد المستشري”.

وأوضح الكاظمي، أنه “من شأن هذه الخطة إعادة بناء الاقتصاد العراقي بنحو سليم، يحقق التنمية المستدامة للبلاد. وخطة الإصلاح ستقدم حلٍّا لأزمة إدارة الاقتصاد المزمنة، التي تتمثل بالاعتماد الكامل على النفط، وعدم تنويع مصادر الدخل”.

وأشار أيضاً إلى أنه “نريد أن نثبت للعراقيين أننا جادون بالإصلاح. لذلك لم تكن خطة إدارة الاقتصاد قصيرة الأمد، ولا آنية الحل، بل تستهدف إصلاحاً متكاملاً لحين إتمامها خلال 5 سنوات”.

كما لفت إلى أن “الضرر في الاقتصاد العراقي كبير جداً؛ ولهذا السبب من المستحيل تطبيق الخطة الإصلاحية في وقت قصير. وكلّ من يعد بذلك فهو واهم”، موضحاً أن “غايتنا هي النهوض بالدولة العراقية، وليس الحكومة الحالية، فالحكومات تذهب. والدولة باقية، ولهذا نريد بكل ما أوتينا من إصرار أن نعيد للعراق هيبته الاقتصادية”.

وبين، “منذ تسنمنا إدارة السلطة التنفيذية للعراق ونحن نعمل بجد من أجل تطبيق الإصلاحات؛ كي نخرج بأقل الخسائر من أجلنا جميعاً”. مشيراً إلى أن “مستقبل أبنائنا أهم من أي شيء، فهم بناة العراق، وهم من سيقوده، فلنترك مصالحنا ونفكر بأبنائنا”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى