محلي

النزاهة تعلن القبض على مختلسين للمال العام في بابل

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الاثنين، القبض على مديري العقود الحكومية الحالي والسابق وحسابات الخطة الاستثمارية بتهمة اختلاس مليون دولار في ديوان محافظة بابل.

وقالت الهيئة في بيان، تلقت “النعيم نيوز”، إن “دائرة التحقيقات في الهيئة، أفادت بتنفيذ أوامر قبض بحق 6 متهمين. بينهم مسؤولون في ديوان محافظة بابل؛ على خلفية الاستيلاء على أكثر من مليون دولار من المال العام“.

وأضافت، أن “فريق عمل مكتب تحقيق بابل، الذي انتقل إلى ديوان المحافظة، كشف عن قيام مدير حسابات الخطة الاستثمارية في الديوان. ومعاونه بالاستيلاء على أكثر من مليون دولار”.

وبينت، عن “قيامهما بصرف مستحقات إحدى الشركات المنفذة لمشروع تجهيز وفحص آليات متنوعة لمديريتي بلديات. وماء بابل من خلال جعل سعر صرف الدولار (1460)، ديناراً لكل دولار بدل (1190) ديناراً، المثبت في العقد الخاص بالمشروع”.

وأشارت الهيئة، إلى أن “الموافقة على الصرف كانت بتاريخ لاحق، خلافاً لتعليمات وضوابط الصرف”، لافتة، إلى “قيام لجنة الاعتمادات المستندية بصرف مبلغ 1.001.453 مليون دولار، كفرق سعر للسلفتين الأولى والثانية بأثر رجعي، بعد التلاعب بالسلفة. وتغيير مبلغها من 4.973.527.079  مليارات دينار، إلى 4.179.435 ملايين دولار، إضافة إلى إطلاق مبلغ 3000.000.000 مليار دينار. و 207.000 ألف دولارٍ كجزءٍ من الذرعتين الثانية والثالثة؛ بالرغم من عدم استلام المشروع”، موضحة، أن “السلفة تم صرفها دون تدقيقها من الناحيتين الفنية والقانونية من لجنة تدقيق السلف”.

وذكرت، أنه “تم تنفيذ أمر القبض والتفتيش الصادر بحق كل من مدير العقود الحكومية (رئيس لجنة الاعتمادات المستنديَّة) الحالي. والمهندس المقيم للمشروع، إضافة إلى مدير العقود الحكومية (رئيس لجنة الاعتمادات المستنديَّة) السابق. وثلاثة من أعضاء اللجنة، من بينهم مدير حسابات الخطة الاستثمارية الحالي. ومعاونه السابق وعضوان آخران في اللجنة،”. لافتة، إلى أن “أوامر القبض صدرت وفقاً لأحكام المادة (316) من قانون العقوبات”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى