الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

العمل تعتمد آليَّة جديدة لاستقدام العمالة الأجنبيَّة

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة، اليوم الأربعاء، عن اعتماد الآلية الجديدة لاستقدام العمالة الأجنبيَّة، وحصرها باستقدام (العمالة الماهرة) فقط.

 

وقال مدير دائرة العمل والتدريب المهني التابعة للوزارة، أسامة مجيد الخفاجي، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن الآلية الجديدة ألزمت جميع المشاريع الاستثماريَّة والقطاع الخاص، بتشغيل العمالة الوطنيَّة، وفق النسبة المحددة بقانون العمل”.

وبيّن، أنَّ “الوزارة شرعت بتنفيذ آليات الاستقدام الجديد للعمالة الأجنبية التي ستكون محصورة باستقدام (العمالة الماهرة)، لغرض تدريب العمالة الوطنية من خلال المشاريع العاملة فيها، بغية زيادة المهارات وتطوير الكفاءات”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. عن عدد العمالة الأجنبية المرخصة.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة، نجم العقابي، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، بأن” الوزارة منحت فرصة بعد استحصال موافقة وزير العمل أحمد الأسدي. للعمال الذين دخلوا الأراضي العراقية بصورة مباشرة. خاصة العمالة السورية، من خلال مراجعة الوزارة لأخذ رخصة عمل بعد استكمال الإجراءات القانونية لهم”.

وبيّن، أن” رخصة العمل لن تمنح لأي مهنة، بل تصدر للمهن غير المتوفرة داخل البلاد. لأنه بحسب القانون يجب تشغيل نسبة 50% من اليد العاملة الوطنية، تقابلها نسبة تشغيل 50% من العمالة الأجنبية. لاسيما الشركات الاستثمارية المتعاقدة مع الدولة”. مشدداً أن ”عدد العمالة الأجنبية المرخصة لا يتجاوز 100 ألف شخص”.

ولفت العقابي، إلى” وجود الكثير من العمالة الأجنبية غير المرخصة في البلاد، الذين دخلوا عبر فيزا سياحية أو زيارة دينية ويتوجهون إلى سوق العمل. كما أن هنالك مخالفات أخرى منها انتهاء رخصة العمل التي تمنح لمدة سنة كاملة، وعدم تجديدها”. موضحاً أن ”هناك لجاناً مشتركة مع وزارة الداخلية، وهي المعنية بهذا الملف”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى