الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

العقاري حول مبادرة البنك المركزي الخاصة بإسكان الطبقات الفقيرة: حققت نجاحاً كبيراً

بيّن المصرف العقاري، اليوم الخميس، أن مبادرة البنك المركزي الخاصة بإسكان الطبقات الفقيرة، حققت نجاحاً كبيراً، فيما كشف عن مبادرة جديدة لدعم المواطنين بشراء وحدات سكنية.

 

وذكر مدير عام المصرف، عباس شهاب أحمد، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “مبادرة البنك المركزي العراقي (العقارية). والتي تتضمن دعم المواطنين من أبناء الطبقات الفقيرة والمتوسطة منهم من ذوي الدخل المحدود لإيجاد سكن ملائم. يسهم في حل جزء يسير من مشكلة السكن، حققت نجاحاً كبيراً جداً. خلال السنوات السابقة والسنة الحالية، بنسبة إنجاز 100%”، مشيراً إلى أن “أموال المبادرة العقارية تقدر إجمالياً بـ(5 تريليونات دينار). للسنوات 2021 و2022 و2023”.

وأكد، أن “البنك المركزي مستمر بدعم وتمويل المواطنين لشراء وحدات سكنية. من خلال مبادرة جديدة من (الأموال المستردة) وفقاً لتعليمات جديدة”، لافتاً إلى أن “ذلك يكون من خلال تخصيص دفعات أسبوعية للمصرف العقاري. والذي يقوم بدوره بإرسال تلك التحويلات المالية إلى محافظات العراق كافة”.

وأوضح أحمد، أن “توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تم الالتزام بها. وتنفيذها من قبل المصرف العقاري والبنك المركزي العراقي. وذلك من خلال:

أ . تم ترويج وتنظيم المعاملات في محافظة المثنى فور صدور توجيه رئيس مجلس الوزراء. وقبل ورود الحوالة المالية من البنك المركزي لتسريع الإجراءات.

ب . إرسال الحوالة المالية إلى فرع المصرف العقاري في محافظة المثنى. فور استلامها من البنك المركزي العراقي.

ج . نتيجة إرسال الحوالة المذكورة في الفقرة السابقة فما زالت الأموال متوفرة في فرع المصرف العقاري/محافظة المثنى. وأن الفرع ما زال مستمراً بتمويل ومنح المواطنين القروض السكنية وتنظيم معاملاتهم دون توقف.

د . تم إعداد إحصائية للمواطنين الذين يرومون شراء وحدات سكنية في محافظة المثنى. وإرسالها إلى البنك المركزي العراقي لطلب تخصيص إضافي إلى المحافظة”.

ونوه، إلى أنه “بناءً على قرار مجلس إدارة المصرف العقاري في الجلسة السابقة وتوجيهات محافظ البنك المركزي العراقي. تم تصفير الفوائد الخاصة بالمصرف العقاري (والتي لم يتم تطبيقها على أي مواطن)، والعمل بالتعليمات السابقة “، مردفاً بالقول: إن “المصرف العقاري قام بإرسال كتاب إلى البنك المركزي. طلب تعديل عقد إقراض المبادرة العقارية لتكون 20 سنة بدلاً من 15 سنة. ونحن الآن بانتظار إجابة البنك المركزي بشأن الموضوع”.

ودعا، المصرف إلى “مراعاة الدقة في نقل المعلومات وإرسال الاستفسارات للجهات المعنية. قبل نشرها لتجنب إرباك مشروع وطني ساهم ومستمر في تمويل ما يقارب الـ 50 ألف وحدة سكنية. لعوائل عراقية”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى