الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

العراق يشارك باجتماع شبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ قوانين مكافحة الفساد

شاركت جمهورية العراق ممثلة بهيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، في الاجتماع العام الخامس لشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ قوانين مكافحة الفساد “GlobE Network”، المنعقد في العاصمة الصينية بكين.

 

ودعا رئيس الهيئة، القاضي حيدر حنون، خلال كلمته في المنتدى رفيع المستوى الذي عقد على هامش الاجتماع، بحسب بيان صادر عن الهيئة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إلى “عقد تفاهمات واتفاقيات دولية تمنع المتهمين والمدانين عن جرائم الفساد، من استغلال التفاوتات القانونية بين الدول للإفلات من العقاب”.

ونبّه، إلى أنه “ينبغي أن تستند تلك الاتفاقيات إلى مبادئ، أهمها: تعاون قانوني دولي في مجال إنفاذ القانون، وتبادل المعلومات، وتقديم المساعدة القانونية المتبادلة، وتسهيل إجراءات تسليم المتهمين، واستعادة الأصول المسروقة وإعادتها إلى الدول التي تضررت من الفساد”، مشدداً على “محاسبة جميع المتورطين في الفساد، بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية أو مكان ارتكاب الجرائم، وذلك لضمان تحقيق العدالة الدولية”.

وحذر حنون، من “مخاطر الفساد على دول العالم كافة، بعده ظاهرة تتجاوز الحدود الوطنية عابرة للدول وللقارات”، حاثاً على “التعاون غير المحدود بين الدول، لمحاربته وحرمان مرتكبيه من أي ملاذ آمن يستطيعون اللجوء إليه والهروب من العدالة”.

وطالب، “بتجاوز معوقات استرداد الأموال وتسليم المطلوبين، التي منها: اختلاف الأنظمة القانونية بين البلدان، وازدواج الجنسية للمتهمين أو المدانين المطلوبين، على إثر حصولهم على جنسية مكتسبة من دولة أخرى، وتحفظ الدول على التعاون مع دول أخرى، بدواعي السيادة الوطنية”.

وحث رئيس الهيئة، على “اعتماد رؤية عالمية جديدة تستند إلى مبدأ سيادة العدل المبدأ الإنساني الذي وضعه وطبقه ورسخه الحاكم العادل صوت العدالة الإنسانية الإمام علي (ع)، المستند إلى قاعدتي وجود القانون وعدالة التطبيق”، منوهاً إلى أن “تلكما القاعدتين ركنان متلازمان لا تفترقان، إذ بافتراقهما يختل ميزان العدل ويسود الظلم والفساد”.

وأهاب، “بشبكة العمليات العالمية لإنفاذ القانون لمكافحة الفساد، لاعتماده أساساً في الإصلاح وإقامة الدولة العادلة والحكم الرشيد”، وعدّه “الرائد نحو حياة خالية من الظلم والفساد، وإحلاله محل مبدأ سيادة القانون أينما وجد، وليكن المنطلق نحو العالم”.

ووفقاً للبيان، “يهدف الاجتماع مناقشة القضايا التنظيمية، وتثبيت مبدأ رفض الملاذ الآمن للفساد، وفرق التحقيق المشتركة، وإتاحة الفرصة لأعضاء شبكة GlobE ومراقبيها وغيرهم من المشاركين، للمشاركة في اجتماعات رسمية، والمناقشات غير الرسمية الثنائية والمتعددة الأطراف بشأن القضايا العملية والاستراتيجية لتعزيز قضاياهم”، مبيّناً أنه “سيتخلل ذلك تنظيم اجتماعات مخصصة ضمن إطار سلسلة عمل المنتدى العالمي، لاسترداد الأصول (GFAR)، وذلك على هامش الجلسة العامة”.

وأكمل، أن “شبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد (GlobE Network)، هي منصة شاملة انطلقت على هامش (الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل مكافحة الفساد 2021)، بغية مشاركة المعلومات بين أجهزة مكافحة الفساد حول العالم”.

وتابع البيان: “حيث تزود العاملين في مكافحة الفساد بالتدريب والاستراتيجيات والمعارف والموارد والأدوات المطلوبة لمتابعة قضايا الفساد العابرة للحدود، والتحقيق فيها ومحاكمة مرتكبيها، وذلك عبر قنوات اتصال آمنة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى