اقتصاد
أخر الأخبار

العراق ثانياً كأكبر مستورد للفواكه من تركيا

بيّن رئيس جمعية مصدري الفواكه والخضروات الطازجة في البحر الأبيض المتوسط، فرحات جوروز، اليوم السبت، أن العراق أصبح ثاني أكبر مستورد للفواكه من تركيا، بعد روسيا، خلال النصف الأول من عام 2024.

 

وقال جوروز، في تصريحات صحفية تابعتها “النعيم نيوز”، إن “صادرات تركيا من الفواكه والخضروات الطازجة، تستحوذ عليها بشكل رئيسي دول رابطة الدول المستقلة، الاتحاد الأوروبي، ودول الشرق الأوسط”.

وأشار، إلى أن “أكبر أسواق الصادرات التركية في الأشهر الستة الأولى من العام، كانت روسيا والعراق وألمانيا، حيث تم تصدير 436.6 مليون دولار إلى روسيا، و199.8 مليون دولار إلى العراق، و170.5 مليون دولار إلى ألمانيا”.

وأضاف رئيس جمعية مصدري الفواكه والخضروات الطازجة في البحر الأبيض المتوسط، أن “العراق سجل أكبر زيادة في حجم الصادرات بنسبة 303% من يناير/ كانون الثاني، إلى يونيو/ حزيران 2024، يليه سوريا بزيادة قدرها 98% وقيمة 20 مليون دولار، وجورجيا بزيادة قدرها 85% وقيمة 26 مليون دولار”.

وفي وقت سابق، بيّنت هيئة الإحصاء التركية، أن العراق جاء في المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر استيراداً من تركيا، في شهر أيار الماضي.

وذكرت الهيئة، في تقرير اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أن “الصادرات بلغت 24 ملياراً و66 مليون دولار، بزيادة 11.3%، والواردات 30 ملياراً و568 مليون دولار بانخفاض 10.4%، مقارنة مع شهر أيار 2023″.

وتابعت، أن “ألمانيا الدولة الشريكة الرئيسية للصادرات بمبلغ 8 مليارات و609 ملايين دولار، تليها الولايات المتحدة بـ 6 مليارات و459 مليون دولار، والإمارات بـ5 مليارات و893 مليون دولار”.

وأضافت الهيئة، أن “إيطاليا جاءت رابعاً بـ 5 مليارات و433 مليون دولار، والعراق بـ 5 مليارات و378 مليون دولار”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى