اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

العراق ثانياً كأكبر مستورد لأجهزة التكييف من الصين

بيّنت مؤسسة “عراق المستقبل” للدراسات والاستشارات الاقتصادية، اليوم الجمعة، أن العراق احتل المركز الثاني كأكبر مستورد لأجهزة التكييف من الصين من حيث القيمة، في النصف الأول من عام 2024، بعد اليابان، وبقيمة استيرادات بلغت 757 مليون دولار.

 

وذكرت المؤسسة، في تقرير اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أن “العراق. استورد في النصف الأول من سنة 2024، أكثر من مليونين وأربعمائة ألف جهاز تكييف. من الصين، وبنسبة نمو سنوية بعدد الأجهزة بلغت 7%، ونسبة نمو بقيمة الأجهزة بلغت 10%. مقارنة مع النصف الأول من سنة 2023″.

وأضاف التقرير، أن “استيرادات العراق من أجهزة التكييف من الصين. تمثل 9% من مجمل صادرات الصين من أجهزة التكييف. وإذا تمت إضافة أجهزة التكييف المصدرة من الصين إلى الإمارات، والتي يعاد تصدير جزء منها إلى العراق. فيكون العراق في المركز الأول كأكثر بلد استيراداً لأجهزة التكييف، من الصين”.

وأشار، إلى أن “استيرادات العراق من أجهزة التكييف من الصين تمثل 10%. من مجمل استيرادات العراق من الصين، والتي بلغت في النصف الأول من هذا العام. 7 مليارات دولار أمريكي”، معتبراً “أجهزة التكييف أكثر السلع من حيث القيمة. التي يتم استيرادها من الصين إلى العراق”.

وتابع التقرير، أن “اليابان احتلت المركز الأول كأكثر بلد مستورد لأجهزة التكييف من حيث القيمة. تليها العراق ثم المكسيك وتليها الإمارات”، لافتاً إلى أن “معدل سعر جهاز التكييف المستورد من الصين في النصف الأول من 2024. بلغ 317 دولاراً مرتفعاً عن معدل سعر الجهاز في النصف الأول من 2023. والذي بلغ في حينه 307 دولارات”.

وعزت المؤسسة، في تقريرها، “هذا الارتفاع في استيرادات أجهزة التكييف، إلى ارتفاع درجات الحرارة في العراق. وانتشار الوحدات السكنية خلال السنين الماضية، وهو الأمر الذي يشكل ضغطاً كبيراً على إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق. بسبب معدلات الاستهلاك لهذه الأجهزة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى