اقتصاد
أخر الأخبار

العراقيون خامساً في سوق العقارات التركية

أعلنت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الاثنين، أن العراقيين احتلوا المرتبة الخامسة بين أكثر الدول شراءً للعقارات في تركيا خلال شهر مايو/ أيار الماضي.

وأظهر تقرير للهيئة، اطلعت عليه “النعيم نيوز”.، أن مبيعات المنازل انخفضت بنسبة 2.4% في شهر مايو/ آيار مقارنةً بنفس الشهر من العام السابق لتصل إلى 110,588 منزلا.

ومن بين المحافظات، كانت إسطنبول هي الأعلى بمبيعات وصلت إلى 18,814 منزلا، تلتها أنقرة بـ 9,861 منزلا، وأنطاليا بـ 6,306 منازل، بينما كانت بايبورت هي الأقل بمبيعات وصلت إلى 37 منزل، وأردهان بـ 46 منزل، وهكاري بـ 60 منزل.

وأشارت الهيئة، إلى أن الروس احتلوا المرتبة الأولى في شراء العقارات في تركيا خلال مايو/ آيار بشراء 437 منزلاً، تلاهم الإيرانيون بـ 207 منازل، ثم أوكرانيا بـ 171 منزلاً، والمانيا بـ 104 منازل.

في حين جاء العراق بالمرتبة الخامسة بشراء 98 منزلاً، وكازخستان بالمرتبة السادسة بـ 95 منزلاً، والسعودية بالمرتبة السابعة بـ 65 منزلاً.

ومنذ عام 2015، كان العراقيون يتصدرون قائمة الدول في شراء المنازل في تركيا، إلا أنهم تراجعوا للمركز الثاني بعد إيران في بداية عام 2021، وللمركز الثالث منذ نيسان 2022 بفضل الهيمنة الروسية على السوق العقارية التركية.

وفي وقت سابق، صرح رئيس مجلس إدارة قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجات جمعية المصدرين الأتراك، بأن العراق تسيد قائمة استيراد الحبوب والبقول خلال الخمسة أشهر من العام الحالي.

 

وقال أحمد ترياكي أوغلو، في تصريح تابعته “النعيم نيوز”. أن صادرات الحبوب ارتفعت بنسبة 25.4 في المائة من حيث الكمية خلال فترة الخمسة أشهر، وأشار إلى أن الإنتاجية الزراعية أكثر مهم أكثر من أي وقت مضى.

 

وتوقع أوغلو، أن “يكون الإنتاج هذا العام نحو 21 مليون طن من القمح بسبب زيادة مساحات الزراعة ومتوسط هطول الأمطار الموسمي أعلاه باستثناء شهر أبريل/ نيسان”، موضحا أن “المنافسة لن تؤثر على علاقاتنا التجارية القوية في الشرق الأوسط وآسيا ”

 

وبين، أن “أعلى الصادرات قد تحققت في تاريخ تركيا، حيث بلغ الارتفاع الشهري في صادرات قطاع الحبوب 13.8 في المائة، وهو أعلى من المتوسط في جميع القطاعات، وفي خمسة أشهر، ارتفعت الإيرادات من العراق، كأكبر وجهة للصادرات، بنسبة 11.6 في المائة، في حين جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية على الرغم من انخفاضها بنسبة 8.5 في المائة، وفي هذه الفترة بلغت صادرات الخبز البسكويت من مجموعات المنتجات 706.4 ملايين دولار، وبلغت صادرات دقيق القمح 603.0 مليون دولار، وبلغت صادرات الزيوت النباتية 593.2 مليون دولار”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى