الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الصحة النيابية تطالب بتوفير الأدوية السرطانية وأمراض النمو والكلى

طالبت لجنة الصحة والبيئة النيابيَّة، اليوم الخميس، وزارة الصحة بتوفير الأدوية السرطانية وأمراض النمو والكلى، مشددة على زيادة منافذ التوزيع، إضافة إلى منفذ مدينة الطب.

 

ورأت عضو اللجنة، وفاء الشمري، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أنَّ “عدم توفير أدوية السرطان إلا في مستشفى مدينة الطب. أثر سلباً في المرضى، لذلك سعت اللجنة إلى إبلاغ المعنيين في المؤسسة الصحية. ومنهم مدير عام الأمور الفنية في الوزارة، ووقفنا على الأسباب التي لم توفر بها الأدوية الخاصة بأمراض النمو. وأمراض الكلى”.

وأضافت، أنَّ “الشحَّ دعا المواطن إلى البحث عنها في الأسواق المحلية. وبأسعار عالية جداً”، مشيرة إلى أن “التخصيصات المالية لوزارة الصحة كانت وفيرة سابقاً. إلا أنها لم تُستثمر في محلها، ما أدى إلى تدهور الواقع الصحي”.

وتابعت الشمري، أنَّ “ذهاب المريض إلى المستشفيات الحكومية في هذه المرحلة قد يودي بحياته. بسبب هذا التراجع، لذلك يلجأ إلى المستشفيات الأهلية. لأنها توفر الأدوية”.

وأكدت، أنَّ “اللجنة تعمل على تفعيل الضمان الصحي. على أن تبدأ التجربة في تموز المقبل ببغداد وجانب الرصافة. وسنراقب سير عمل التجربة”، لافتة إلى أنَّ “اللجنة تدرس عدداً من القوانين من بينها ما يخص التغير المناخي. وقانون الإشعاع، لدمج ثلاث هيئات معاً، على أن ترتبط بوزارة البيئة حصراً”.

ونوهت الشمري، إلى أنَّ “دور اللجنة تشريعي رقابي لمتابعة المشاريع الصحية المهمة، إذ مرت البلاد بعدة أزمات منها بيئية وصحية. بدءاً من اليورانيوم المنضب الذي تأثرت به مناطق الوسط والجنوب على شكل أمراض سرطانية. ناهيك عن الألغام الهائلة وتلوث المياه”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى