الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الصحة النيابية تبيّن: 70% من الأدوية في العيادات الشعبية غير مفحوصة

بيّنت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم السبت، أن مشكلة الأدوية في العيادات الشعبية لا تكمن في كميتها أو توفرها حالياً، وإنما في نوعيتها، لأنها ليست من شركات ومناشئ عالمية رصينة، مما يدفع المواطن لشراء نوعية أدوية أصلية من السوق المحلية.

 

وقال عضو اللجنة، باسم الغرابي، في حديث للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “العلاجات للأمراض المزمنة مشكلة متكررة ولا تكمن في عدم توفر العلاجات. وإنما في نوع العلاج، كونه يأتي من شركات (كلاس C) أوروبية أو هندية، وليست شركات ترند أو درجة أولى”.

وتابع، “مما يضطر المواطن إلى شراء العلاجات الأصلية من القطاع الخاص. والصيدليات الخاصة”، مضيفاً أن “ذلك مشكلة كبيرة أخرى، حيث يرجح أن نسبة 70 % من تلك العلاجات غير مسجلة وغير مفحوصة. والرقابة ضعيفة عليها”.

وأشار الغرابي، إلى أنه “في الفترة الأخيرة؛ ربما توفرت علاجات السكري والضغط في العيادات الشعبية، وعادة ما تترك لأنها ليست أصلية. كما أن انقطاع الكهرباء طامة كبرى أخرى، تضرب الأدوية وطريقة خزنها”، لافتاً إلى أن “العيادات الشعبية منتشرة ومتوفرة وتصل إلى أكثر من 300 عيادة. وتوزع فيها من 30 إلى 40 مادة طبية ومفحوصة. ولكنها ليست بالمستوى الذي يضاهي العلاجات، في الأسواق المحلية التجارية“.

وأكد، أن “لجنة الصحة النيابية هي الجهة الرقابية على الجهة التنفيذية (وزارة الصحة)، وتقوم اللجنة دائماً بالزيارات الميدانية، وحالياً اللجنة في طور التشريع والبحث بشأن التسعيرة الدوائية”.

وأردف الغرابي، قائلاً: “وقد أقامت اللجنة ندوات بشأن التسعيرة وموضوع الضمان الصحي وتفعيله، على اعتبار أن الدولة تصرف 70 % على المريض و30 % يدفعها ذوو الدخل المحدود. وهناك بعض التشريعات بشأن ملفات أمراض العوز المناعي والمصابين. بسبب الأخطاء الطبية وزراعة الأعضاء البشرية وحماية المستهلك وحماية الأطباء، والوصفة الطبية المطبوعة. لمنع التلاعب بالعلاقات”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى