الواجهة الرئيسيةمحلي

الصحة العراقية تحذّر: مخاطر كورونا مازالت قائمة والإقبال على التلقيح مايزال ضعيفاً

حثت وزارة الصحة، اليوم الأحد، أصحاب الاختطار العالي لاسيما كبار السن، على أخذ الجرعة التعزيزية الـرابـعـة، وأفادت بــأن مخاطر الفيروس ماتــزال قائمة بسبب تدني نسب اللقاحات، فيما وفرت لقاح الانفلونزا الموسمية تزامناً مع اقتراب الموسم الشتوي.

 

وقال مدير التحصين في الوزارة فــراس جبار المـوسـوي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعته “النعيم نيوز” إن “الـــوزارة نظمت حـمـلات تـوعـويـة بالتنسيق مع وحــــدات الـتـعـزيـز فــي المــراكــز. الصحية بشأن اللقاحات الروتينية لـلأطـفـال دون الـسـن الخامسة وتطعيم المتسربين في المناطق ذات الخطورة العالية والعشوائيات والمـنـاطـق الـنـائـيـة”.

كما أشـــار إلى “تجهيز الشركة العامة لتسويق الأدويـــة والمستلزمات الطبية. لقاح الحصبة المختلطة وجميع المـسـتـلـزمـات الطبية الخاصة بالتلقيح وتوزيعها بـين الـدوائـر الصحية في المحافظات. إذ سخرت الــوزارة جميع الإمكانيات لتوفير اللقاحات المقررة من قبل منظمة الصحة العالمية”.

ولفت الموسوي أيضا إلى “إعــداد خطط جديدة حتى نهاية الـعـام المقبل مـن أجــل الحد من ظهور الأمراض. وخصوصاً فيروس كورونا، لأنــه مايزال مـوجـوداً ومنتشراً فــي الـــدول الأوروبية ويظهر بين مدة. وأخرى بتحورات جديدة بسبب ظروف واختلافات بيئية كثيرة”.

وبين أن “اللجنة العلمية الاستشارية لبرنامج التحصين سبق أن أصدرت توصيات. بإعطاء اللقاح المـضـاد لفيروس كورونا للأعمار من 5 ولغاية 12 عاماً، وحثت على أخذ الجرعة الرابعة أي المعززة الثانية من. لقاح فايزر بعد مرور ستة أشهر من آخر الجرعة التعزيزية الثالثة لاسيما من قبل أصحاب الاختطار العالي”.

كما أكد الموسوي “امتلاك الــوزارة خزيناً كبيراً من اللقاحات في مخازن الـشـركـة الـعـامـة. للمستلزمات الطبية وخصوصاً لقاح فايزر”.

 

ونوه إلى أن “الــوزارة جهزت حالياً كميات كبيرة من لقاح الانفلونزا الموسمية. لحماية المواطنين من الإصابة بها نتيجة اقـتـراب الموسم الشتوي، خصوصاً الأشخاص الأكثر عرضة لـلإصـابـة. بالمشكلات الصحية ومنهم كبار السن، الذين يعانون من حالات الربو أو السكري”.

ونبه الموسوي إلى “إقبال المواطنين على اللقاحات مايزال ضعيفاً. وليس بمستوى الـطـمـوح، على الرغم من قيام الــوزارة بزيادة المنافذ التلقيحية والتوعية التثقيفية الميدانية. من قبل الفرق الصحية في جميع المحافظات خصوصاً في المناطق التي يصعب الوصول إليها”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى