اخبار اسلامية
أخر الأخبار

خطيب جمعة ميسان: الحكومات التي تعاقبت بعد امير المؤمنين ابتعدت عن شريعة الله تبارك وتعالى

 أقيمت صلاة، اليوم الجمعة، في ميسان بأمامة الشيخ ميثم العبودي (حفظه الله).حيث تحدث بخطبتة عن العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان في كلمات امير المؤمنين.

 

وذكر مراسل “النعيم نيوز” ان ” الشيخ العبودي قال من أعظم ما جاء في عهد الإمام علي ابن ابي طالب (عليه السلام) لمالك الأشتر حينما ولاه مصر ، تلك الكلمات التي عكست أصالة الانسان ومسؤوليته فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية ورفع القيود والأغلال عن الانسان ليعيش بحريه وكرامة ، ولينتفع من جميع حقوقه التي وهبها الله اياها ، حيث وضع الإمام الاسس التي تهتم بالعدالة وإعطائها بعداً عملياً واقعياً ويوسع من مفهوم الحقوق التي طالت مستويات لم تكن معروفة آنذاك.

وأوضح ان “الحديث عن مفهوم العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان يرجع في أساسه إلى التشريعات الإلهية التي أرادت إلى جميع البشر ان يكونوا سواسيه بما الناس به سواء.
حيث كان امير المؤمنين يوزع العطاء بين المسلمين بالتساوي ولا يفرق بينهم، وقال امير المؤمنين عليه السلام ( إلا وإعطاء المال في غير حقه تبذير وإسراف وهو يرفع صاحبه في الدنيا ويضعه في الآخرة)”.

وشدد على أن “الحكومات التي تعاقبت بعد امير المؤمنين ابتعدت عن شريعة الله تبارك وتعالى ، ولم تراعي مصداق العدل الاجتماعي والتي أدت إلى تفاقم الأزمات”.

ولفت بالقول “لذلك سماحة المرجع المفدى الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله) يبدي قلقة بشأن تفاقم الفقر والبطالة في عراقنا الحبيب لاسيما بعد أن أصدرت وزارة التخطيط الذي عبر عنه “بالمرعب” هذا التقرير الذي زاد الفقر والبطالة ، حيث كشف هذا التقرير أن جائحة كورونا وارتفاع سعر الدولار دفعت نحو أربعة ملايين ونصف إلى تحت خط الفقر ، مع العلم أن تداعيات كورونا لم تستمر طويلاً ، حيث عادت الحياة إلى وضعها الطبيعي بعد مدة معينة بالإضافة إلى أن سعر برميل النفط تجاوز ٨٤ دولار مع زيادة كمية التصدير وانتهاء الحروب مع داعش التي كانت تثقل موازنة الدولة”.

كما أعرب المرجع اليعقوبي عن “تعجبه من زيادة الفقر مع زيادة الموارد المالية التي تدخل الى ميزانية الدولة”.

كما بين سماحة المرجع اليعقوبي (دام ظله) أن “كل هذه الكوارث سببها شيء آخر وهو ما اعترف بها التقرير هو رفع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي”.

حيث طالب سماحة المرجع اليعقوبي الجهات الدينية والسياسية والمؤسسات الإعلامية بان “يدخلوا لإصلاح أم
المعالجة ، وإلا ان كل هؤلاء المحرومون خصمهم يوم القيامة حينما يكونوا بيد يدي المنتقم الجبار”.

وأكد المرجع اليعقوبي على “الحكومة القادمة ان لا تقع في نفس المتاهات والفساد المتراكم من الحكومات السابقة ،وأن عل الحكومة القادمة ان يكون ملف الفقر ومحاربة الفساد عبى رأس أولوياتها”

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى