اخبار اسلامية

الشيخ الصفار يدعو إلى تجاوز فقه القطيعة والخصام المذهبي

دعا الشيخ حسن الصفار، اليوم السبت، علماء الأمة إلى تجاوز فقه القطيعة والخصام المذهبي بين أتباع المذاهب الإسلامية، ووضع حد لحالات التعبئة الطائفية والعيش مقابل ذلك همّ التنمية واستقرار الأمن في أوطاننا.

 

وقال الشيخ الصفار، في محاضرته العاشورائية بمجلس المقابي في مدينة القطيف، وتابعتها “النعيم نيوز”، إن “مهمة الفقهاء تكمن في البحث في المسائل التي تؤدي إلى المفاصلة بين أبناء الأمة. أخذاً بالاعتبار ظروف وشرائط الزمان والمكان”.

وأشاد، في السياق ذاته، “بجهود شيخ الأزهر الشيخ محمود شلتوت والسيد عبدالحسين شرف الدين. في تأليف الأمة والتأكيد على إسلامية جميع أبناء المذاهب الإسلامية. وعدم جواز تكفير أحد منهم”.

ورأى الشيخ الصفار، أن “ما يجب أن نهتم به الآن هو الحفاظ على أصل الهوية الدينية. مقابل التوجهات الإلحادية والتشكيك في جدوى الدين”، معرباً عن “قلقه حيال أنماط السلوك المنحرف الذي تبشر به الثقافة المادية. كانتشار المخدرات والشذوذ الجنسي والانحلال الأخلاقي”.

وطالب، “بالانشغال بالتنمية واستقرار الأمن في أوطاننا. فلا شيء يعوض عن فقدان الأمن، إذا اهتز الأمن في بلد تزعزع الدين والمذهب. وأصبحت الحياة مهددة”.

وحثّ الشيخ الصفار، على “الاندماج في جهود التنمية في بلداننا، وتربية الأبناء على حب العلم والتفوق والتميز الدراسي. وعلى الإخلاص في العمل والاجتهاد في خدمة الوطن”.

وأشار، إلى “أهمية تفعيل مفهوم المواطنة وتحقيق المساواة بين المواطنين. في البلاد الإسلامية ذات التعدد المذهبي”، مضيفاً أن “غياب المساواة هو ما يجعل فرقة تشعر بالاستعلاء وأخرى تشعر بالغبن والحرمان ويؤسّس لحالات الخصومة والنزاع. ويمكّن الأعداء من النفوذ واللعب على الوتر الطائفي”.

وانتقد الشيخ الصفار، “حالة الانفصال الاجتماعي المذهبي على مستوى الجمعيات الخيرية أو الأندية الرياضية أو الأنشطة الأدبية والثقافية. أو الشراكات الاقتصادية أو التزاوج والتداخل الأسري”.

وثمن، في مقابل ذلك “مبادرات التواصل والانفتاح والمشاركة في البرامج الوطنية والاجتماعية. التي تسقط الحواجز بين أبناء الوطن الواحد”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى