اخبار اسلاميةمحلي
أخر الأخبار

الشيخ الربيعي يحذر من التلوث البيئي ويطالب الحكومة ببناء مشفى لمعالجة الأمراض السرطانية

حذَّر خطيب جمعة مصلى الإمامين العسكريين بمحافظة البصرة، الشيخ عمار الربيعي، من التلوث البيئي، داعياً الحكومتين المحلية والاتحادية، إلى الإيفاء بالتزاماتها ومعالجة الأمراض السرطانية.

 

وأضاف الشيخ الربيعي، خلال خطبة صلاة الجمعة، وتابعتها “النعيم نيوز”، أن “استخراج النفط وما يصاحبه من غاز محترق، وانبعاثات سامة ودخان المصانع والنفايات البلاستيكية وتلوث مياه الأنهار بالمجاري، هي كافية في إنهاء عناصر الحياة اللازمة لعيش الإنسان“.

وتابع: أن “انتشار هذه الملوثات يسير بوتيرة خطيرة في مناطق من العالم، أشارت إليها الدراسات العلمية والمنظمات الأممية، إذ سجلت في جنوب العراق وبالخصوص محافظة البصرة أعلى نسبة للغازات السامة والخانقة، وكذلك أعلى درجات الحرارة مضافاً إلی تحول میاہ شط العرب والجداول المتفرعة عنه، إلى مياه آسنة غير صالحة للاستعمال البشري والحيواني، بل حتى الزراعي”.

وأشار الشيخ الربيعي، إلى أن “من أهم نتائج هذا التلوث في بيئتنا هو ما يتعلق بالجانب الصحي، فالتقارير تشير إلى آلاف الإصابات سنوياً بأمراض الجهاز التنفسي، والآلاف المصابين بالسرطان الذي فتك بكافة الفئات العمرية في محافظة البصرة”.

وأوضح، أن “المحافظة قد سجلت تسعة آلاف إصابة بالسرطان لثلاثة سنوات، بحسب مفوضية حقوق الإنسان، وهذا يشكل كارثة حقيقية تمثل خطراً على حياة المجتمع البصري، أكثر حتى من الحروب التي مرت بها”.

وطالب الشيخ الربيعي، “ببناء مشفى خاص بمعالجة هذه الأمراض المستعصية، التي تكاليفها باهظة الثمن”،  لافتاً إلى أنه “نطالب الجهات الحكومية المختصة المركزية والمحلية، ببناء مشفى حكومي يستوعب الأعداد الكبيرة من المصابين، ويوفر العلاجات الكافية والخدمات الطبية اللازمة، فإن مركز الأورام السرطانية ومستشفى الطفل لم تعد قادرة على استيعاب الأعداد الكبيرة من المرضى”.

وأكد، أن “الحكومتين المركزية والمحلية مطالبتين بمعالجة أسباب التلوث، ووضع جدول زمني لإيقاف حرق الغاز ومنع إلقاء مياه المجاري في الأنهار، وذلك من خلال إعلان حالة الطوارئ البيئية في البصرة، وتشكيل خلية طوارئ لإيقاف الكارثة التي تمر بها المحافظة”.

وأشار الشيخ الربيعي، إلى “الأهمية القصوى في تفعيل قوانين البيئة وإعطاء الصلاحيات القانونية لدوائر وزارة البيئة، وتشكيل محكمة خاصة بالبيئة لإيقاف النشاطات الصناعية والاستخراجية الضارة”.

وفي الخطبة الأولى، تحدث الشيخ الربيعي، عن “مظاهر نعمة الأئمة المعصومين (عليهم السلام) على الأمة”، منوهاً إلى “أهمية تثبيت عقيدة ولاية أهل البيت (عليهم السلام) وبيانها، لأنها النعمة العظمى”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى