اخبار اسلامية
أخر الأخبار

السيد الشوكي: الفقر بالعراق أصبح ليس مشكلة اقتصادية بل مأزق اجتماعي

أقيمت صلاة الجمعة، في محافظة ميسان، بإمامة السيد ماجد الشوكي.

 

وابتدأ السيد الشوكي، الخطبة الأولى، وتابعتها “النعيم نيوز”. “بقول الله تبارك وتعالى (لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ)”. مبيّناً أن “الفقر من المصطلحات المعروفة والتي لا تحتاج بيان”.

وأشار، إلى “مقاييس الفقر تختلف من بلد إلى آخر، فالفقير في إفريقيا يختلف عن الفقير في أوروبا، والفقر بحد ذاته ظاهرة عالمية لا تكاد دولة تخلو منه حتى شغل من النصف الثاني من القرن العشرين أدبيات العانة للأمم المتحدة. حيث عدته ظاهرة عالمية وحددت يوم ١٧ إلى ١٩ أكتوبر/تشرين الأول كيوم عالمي للفقر”.

وأوضح السيد الشوكي، أن “الفقر بالعراق أصبح ليس مشكلة اقتصادية، بل مأزق اجتماعي لا يمكن الخلاص منه لأسباب سياسية. لأن العراق بلد ثري حيث يمكن النفط والأرض الخصبة والموارد الطبيعية”.

وانتقد، “صرف الحكومة ملايين الدولارات على إقامة المهرجان التي لا يقدم أي شيء نافع للشعب العراقي. في حين أن نقص المستلزمات الطبية والمدرسية كبيرة في المؤسسات التابعة للدولة”.

وافتتح السيد الشوكي، الخطبة الثانية، بـ”قول الله تبارك وتعالى (وَكَذَٰلِكَ مَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِى قَرْيَةٍۢ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَآ إِنَّا وَجَدْنَآ ءَابَآءَنَا عَلَىٰٓ أُمَّةٍۢ وَإِنَّا عَلَىٰٓ ءَاثَٰرِهِم مُّقْتَدُونَ)”. مضيفاً أنه “من الأمور الفطرية لدى الإنسان هو يتبع غيره أو يصغي إليه وإما أن يقلده أو يعمل بما يؤمر به”.

وقال: إن “هذا الأمر جيد من ناحية وشيء من ناحية أخرى، إن كان يعمل على إرشادهم ومعرفتهم فهو جيد. أما إذا كان من باب الاستغلال فهو سيء”. لافتاً إلى أن “ما يميز بين الجانبين هو استخدام العقل“.

وأكد السيد الشوكي، “على أن التقليد الأعمى مرفوض. قال تعالى (وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ قالُوا بَلْ نَتَّبِعُ ما أَلْفَيْنا عَلَيْهِ آباءَنا أَوَ لَوْ كانَ آباؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ). فقد سار أئمة أهل البيت (عليهم السلام) على ما سار عليه رسول الله محمد (ص). لأنه القدوة الحسنة لجميع الخلق”.

وشدد، على “ضرورة الرجوع إلى العلماء المخلصين الذين أوصى على اتباعهم من أئمة أهل البيت (عليهم السلام)”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى