دولي
أخر الأخبار

السودان حول تشغيل سد النهضة: خرق جوهري لالتزامات إثيوبيا القانونية الدولية

أكد السودان، اليوم الثلاثاء، رفض الإجراءات الأحادية الجانب المرتبطة بملء سد النهضة وتشغيله، واصفاً بدء تشغيل توربينات توليد الكهرباء بأنّه “خرق جوهري لالتزامات إثيوبيا القانونية الدولية”.

 

وقال فريق التفاوض، في بيان اطلعت عليه “النعيم نيوز”، إنّ “السودان يؤكد موقفه الرافض لكل الإجراءات الأحادية الجانب في كل ما يتعلق بملء السد وتشغيله. ويرى أنّ ما تم اتخاذه من إجراءات، ولا سيما الملء الأول والثاني والإجراء الأخير المتعلق ببدء تشغيل توربينات توليد الكهرباء، هو أمر يتنافى مع روح التعاون”.

وتابع، “ويشكّل خرقاً جوهرياً للالتزامات القانونية الدولية لإثيوبيا. كما يخالف ما تم الاتفاق عليه بين الدول الثلاث في إعلان المبادئ”.

وجدد فريق التفاوض، “موقف السودان في ملف السدّ، والمتمثل بضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني بشأن ملئه وتشغيله”. مشدداً على أنّ “مشاركة السودان في جميع جولات التفاوض تنطلق من قناعته بإمكانية تحقيق اتفاق يُراعي مصالح الأطراف الثلاثة. بما في ذلك مبادراته المهمة التي توّجت بالتوقيع على اتفاقية إعلان المبادئ في الخرطوم. في العام 2015”.

وفي وقت سابق، علقت السلطات المصرية، على إعلان إثيوبيا بدء تشغيل سد النهضة وتوليد الطاقة الكهربائية منه. معتبرةً “ذلك “إمعاناً” من أديس أبابا في خرق التزاماتها. بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ الموقّع في العام 2015″.

تجدر الإشارة إلى أن سدّ النهضة الذي يُتوقع أن يكون أكبر مشروع في أفريقيا لتوليد الكهرباء من المياه، يثير خلافاً إقليمياً منذ أن أطلقت إثيوبيا المشروع في العام 2011. إذ إنها تطمح إلى إنعاش اقتصادها بفضل هذا السد الذي تبلغ كلفة بنائه أكثر من 4 مليارات دولار.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى