الواجهة الرئيسيةسياسية

السوداني: نعمل على مشروع الفاو كأولوية استراتيجية لاقتصاد العراق والمنطقة والعالم

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، أن الحكومة العراقية تعمل على مشروع الفاو كأولوية استراتيجية لاقتصاد العراق والمنطقة والعالم.

 

وقال مكتبه الإعلامي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “أجرى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، زيارة إلى موقع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، للاطلاع على سير ومجريات العمل في المشاريع الخمسة التي يجري تنفيذها”.

وتابع السوداني بحسب البيان “الأعمال التفصيلية للشركات المنفذة، والتزامها بالجداول الزمنية المحددة للإنجاز. كما استمع إلى شرح عن القطاعات الحيوية التي تضمنها المشروع، ونسب الإنجاز لكل منها”.

واستعرض الفنيون “سير العمل في المشاريع الخمسة للميناء، والمشروع يسير وفق ما مخطط له”.

وقال السوداني “أربعة مشاريع جرى التنفيذ فيها بأكثر مما هو مخطط له، وهناك مشروع واحد فيه نوع من التلكؤ، وخلال شهر سيُستأنف العمل فيه ويُنجز وفق المخطط”. مبينا أن “مشروع الفاو ستراتيجي، ويحظى باهتمام الحكومة وضمن أولويات برنامجنا”.

وتابع “وضعنا التخصيصات المالية اللازمة لاستمرار تنفيذ المشاريع الخمسة التي تنفذها شركة دايوو، ضمن موازنة 2023”.

وأردف رئيس الوزراء “نجري نقاشات مع وزارة النقل لاستقطاب مقترحات من شركات عالمية ومن دول شقيقة وصديقة لمرحلة ما بعد تنفيذ المشاريع الخمسة”.

وأشار إلى أن “العمل سيسفر قريباً عن رؤية يُتفق عليها مع هذه الدول والشركات العالمية لإكمال المشروع، وتأمين تشغيله وإدارته، بما يستحق هذا الميناء الحيوي، كمحطة لنقل البضائع ونقطة تواصل بين الشرق والغرب”.

وأكد أن “الحكومة تعمل على هذا المشروع كأولوية ستراتيجية لاقتصاد العراق والمنطقة والعالم”.

وبين بالقول “نعمل على مشروع القناة الجافة أو طريق التنمية، الذي يربط الميناء بأوروبا عبر تركيا، ولدينا حوارات مع الجانب التركي للوصول إلى صيغة اتفاق”.

ولفت إلى أن “كل هذه المشاريع نعمل عليها بالتوازي مع التنفيذ، الذي نحرص أن يكون بالمستوى المطلوب ووفق المواصفات الفنية”.

وأكمل “يحظى القائمون على المشروع بدعم الحكومة، ومحافظة البصرة بما يمنع التوقف أمام أي عرقلة أو معوّق”. مضيفا أن “مشروع الفاو لكل العراقيين، وما سيُنجز فيه، سينعكس بشكل واضح على الوضع الاقتصادي للعراق”.

كما أكمل “كل العراقيين يتابعون المشروع، ويراقبون مصداقية الحكومة، ونحن دائماً سنكون صادقين مع شعبنا، وستكون هناك زيارات أخرى، ولا خيار سوى تنفيذ ميناء الفاو”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى