اقتصاد
أخر الأخبار

الزراعة تكشف عن حجم صادرات التمور خلال العام الماضي

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، عن حجم صادرات التمور العراقية وبعض محاصيل الخضراوات، خلال العام الماضي.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة هادي هاشم حسين، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”، إنَّ “صادرات العراق من التمور بلغت في العام الماضي 600 ألف طن”. مضيفاً أنَّ “هذه الكميات صدرت إلى بلدان عربية وأجنبية، إذ كان هناك طلب دولي على التمور العراقية لاسيما دول الخليج. لتنوِّع الأصناف النادرة، اضافة الى الميزة النسبية لهذه التمور، من ناحية النوعية الجيدة”.

وتابع، أن “المحاصيل الأخرى كالبطاطا والطماطم تم تصدير كميات منها إلى السعودية والكويت، إذ بلغت صادرات العراق من محصول البطاطا بحدود 30 ألف طن خلال الفترة الماضية. ومازال التصدير مفتوحاً”.

ولفت حسين، إلى أن “وزارة الزراعة مازالت تمنح الإجازات للمصدرين بالنسبة للمحاصيل المختلفة. وخصوصاً المحاصيل التي ارتفع إنتاجها بدرجة فاقت الحاجة المحلية من هذه المحاصيل”.

ونوه، إلى أن “قانون موازنة 2021 أتاح تصدير جميع المواد وحتى المستوردة يمكن تصديرها خارج العراق“. مؤكداً أن “الوزارة لديها تصدير أيضاً لمواد الأعلاف كالتبن وغيرها وكذلك بعض محاصيل الخضراوات. ولايزال باب التصدير مفتوح، إذ تمنح الإجازات للمصدرين بالنسبة للمحاصيل التي فيها وفرة من الإنتاج المحلي والفائضة عن الحاجة المحلية”.

وذكر حسين، أن “الوزارة تطبِّق سياسة حماية المنتج المحلي التي تهدف إلى حماية المنتجات المحلية بالنسبة للمحاصيل. وكذلك حماية المزارع والمنتج فيما يتعلق بالنسبة لمنتجات الدواجن والبيض واللحوم وغيرها من المنتجات”. مبيّناً أن “العراق يمتلك مشاريع واعدة ذات طاقة إنتاجية تمتاز بالنمو السنوي”.

وفيما يخص سياسة منع الاستيراد، أشار، إلى أنه “للحفاظ على هذا النمو السنوي طبَّقت وزارة الزراعة سياسة منع استيراد بعض المنتجات بالنسبة للدواجن. وهناك إجراءات للحفاظ على أسعار المواد المعروضة من هذه المنتجات”.

وأردف حسين، قائلاً: إن “ثمار هذه السياسة ستقطف خلال الأشهر المقبلة إذ سترتفع كميات المنتج المحلي بالنسبة لهذه المشاريع إلى درجات كبيرة. لتغطية الحاجة المحلية وبالتالي ينعم المستهلك بمنتج محلي وبجودة عالية وبسعر يتلاءم مع الدخول المتوسطة للمواطنين”.

وكشف، أن “نسبة تغطية منتجات لحوم الدواجن للحاجة المحلية تزداد من 70% إلى 80%، والبيض لدينا نسبة تغطية من 70% إلى 80%”.

وأكمل حسين، بالقول: إنَّ “هذه النسب تزداد سنوياً على وصف أن هناك مشاريع ونمواً بطاقاتها الإنتاجية. كذلك هناك إجراءات لدعم لمنتجي الدواجن من خلال توفير الأعلاف وفتح الاستيراد للأعلاف. وكذلك دعمهم باللقاحات والأدوية البيطرية”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى