الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الزراعة تعلن تعفير بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، تعفير بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة.

 

وذكر الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “بناء على توجيهات وزير الزراعة عباس العلياوي، بتجهيز البذور للفلاحين والمزارعين وبنسبة دعم 70% لكافة الرتب والأصناف، باشرت شركة مابين النهرين العامة للبذور، بتجهيز المزارعين بالبذور، وفي كافة مواقع الشركة في المحافظات”.

وأوضح، أن “عملية التعفير للبذور ستكون 100% بالنسبة لرتبتي الأساس والمسجل و25% لرتبة المصدقة”، مشيراً إلى أنه “تم حسب قرارات المجلس الوطني للبذور”.

ولفت النايف، إلى أن “التجهيز سيشمل المزارعين، وفق الخطة الزراعية“، منوهاً إلى أن “أسعار البذور مدعومة بنسبة 70% حيث رتبة الأساس بسعر 440 ألف دينار للطن الواحد، ورتبة المسجل بسعر 410 ألف دينار للطن الواحد. ورتبة المصدق بسعر 365 ألف دينار للطن الواحد”.

ودعا، “جميع المزارعين بجلب كتب من مديريات الزراعة وشعبها، والإسراع بمراجعة فروع الشركة ومواقعها في المحافظات، لأجل استلام كميات البذور المخصصة لهم وحسب الخطة الزراعية”.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة التجارة، أن أولى أولوياتها هو توفير خزين استراتيجي من مادة الحنطة. تحسباً لأي طارئ قد يحدث خلال العام المقبل. على خلفية الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، والمستمرة منذ 8 أشهر.

وأوضح مدير عام دائرة الرقابة التجارية والمالية بالوزارة، محمد حنون، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “أولى أولويات وزارته هو توفير خزين استراتيجي من مادة الحنطة. تحسباً لأي طارئ قد يحدث خلال العام المقبل”.

وبيّن، أن “وزارته لديها مناقصات ستتمها خلال اليومين المقبلين، إحداها لشراء كميات تصل إلى 300 ألف طن من المادة. وتعد الوجبة الأولى من التعاقد، مع الاستمرار بالتعاقد لكميات إضافية”.

وأشار حنون، إلى أن “الاستعدادات جارية في الوزارة لتجهيز الحنطة المحلية للمواطنين. حتى نهاية العام الحالي”، لافتاً إلى أن “وزارته بحاجة أيضاً إلى توفير المواد الغذائية للأشهر الخمسة الأولى من العام المقبل. من خلال المناقصات”.

وكشف، أن “خمس بواخر ستصل إلى البلاد قريباً، محملة بمادة الرز التايلندي ضمن البطاقة التموينية. والتي ستوزع في بغداد والمحافظات وفق مفرداتها”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى