الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الزراعة تحذر من تداعيات التغير المناخي: سنخسر قرابة 400 ألف دونم من الأراضي

نبّهت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، من تداعيات التغير المناخي والبيئة، على مساحة الأراضي الزراعية والثروة الحيوانية في البلاد.

 

وأكد المستشار في الوزارة، مهدي ضمد القيسي، حجم المخاوف المتنامية جرَّاء التغيرات المناخية. حيث تُبيِّن الإحصائيات الأممية، أن “العراق سيخسر قرابة 400 ألف دونم من الأراضي المستصلحة سنوياً. بسبب تلك التغيرات”.

ولفت القيسي، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إلى “حصول تغيرات واسعة بالخطط الزراعية جرَّاء التغيرات المناخية. وما رافقها من تراجع في الإطلاقات المائية وارتفاع درجات الحرارة. وندرة هطول الأمطار”.

وقال: إن “القطاع الزراعي في العراق تأثر بشكل واضح بالتغيرات المناخية. لاسيما ارتفاع درجات الحرارة وقلة الإيرادات المائية من دول الجوار. وتراجع نسب الأمطار“، مشيراً إلى أن “تلك العوامل. لعبت دوراً كبيراً في التأثير في القطاع الزراعي. بشقيه النباتي والحيواني”.

ونوه المستشار في وزارة الزراعة، إلى أن “قلة هطول الأمطار وتراجع الإيرادات المائية، أثرا بشكل سلبي في توجهات التوسع بالخطط الزراعية. لاسيما الشتوية، التي تشهد زراعة محصول الحنطة، الذي يعد محصولاً استراتيجياً يرتكز عليه الأمن الغذائي للفرد. بشكل رئيسي، فضلاً عن تأثر الإنتاج الحيواني بالتغيرات المناخية، حيث أدت قلة المياه. إلى تراجع نمو الأعشاب، وبالتالي تأثر هذه الثروة بشكل كبير”.

وأوضح، أن “مخاطر تراجع الإيرادات المائية لا تتعلق فقط بعمليات السقي، حيث أدى ذلك التراجع. إلى حصول حركة في التربة والرمال، وبالتالي تزايد العواصف الترابية”، مردفاً بالقول: إن “شحَّ المياه أدى إلى زيادة تراكيز الملوِّثات والملوحة فيها. وبالتالي أثرت في طبيعة التربة، وأدت إلى تفاقم مشكلات الواقع الزراعي والثروة الحيوانية”.

وأكد، أن “التأثيرات البيئية في نشاطات القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني. أثرت بشكل مباشر في سلسلة الغذاء التي يستفيد منها الإنسان، فضلاً عن تأثر الجوانب البيئية المرتبطة بها. والمتمثلة بالمياه وتلوُّثها وزيادة تراكيزها لاسيما في مناطق الوسط والجنوب. وتحديداً البصرة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى