الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الزراعة تتحدث عن تعاقدات دولية لتقليل هدر المياه

خصصت وزارة الزراعة، اليوم السبت، 34 مليار دينار من قانون الدعم الطارئ لشراء منظومات ري حديثة، فيما أعلنت عن تعاقدات دولية لتقليل هدر المياه في الزراعة.

 

وصرح مدير عام الشركة العامة للتجهيزات الزراعية طالب جاسم الكعبي، للوكالة الرسمية، وتابعتها “النعيم نيوز”، بأن “المزارع العراقي يحتاج إلى منظومات ري حديثة. للتغيير من الري العادي إلى التقنيات الحديثة، وهي منظومات أثبتت جودتها”.

وبيّن، أن “الشركة لديها تعاقدات سابقة مع شركات أمريكية وألمانية وسعودية. وتم رصد مبلغ 34 مليار دينار من قانون الدعم الطارئ لشراء منظومات الري المحوري والثابت”.

وأوضح الكعبي، أن “هنالك قرضاً سعودياً نسعى من خلاله إلى عمل مشاركة ما بين شركات التجهيزات الزراعية وشركات الوزارة الأخرى. لتوفير منظومات على القرض خارج المبلغ المخصص لها من قانون الطوارئ”.

وأشار، إلى أن “مبالغ الدعم التي تخصص للشركة هي لشراء المنظومات بنسبة 50‎%‎ سابقاً. والنسبة المتبقية التي يتحملها الفلاح سنقوم بقسطها على عشر سنوات، وتكون السنة الأولى معفاة”.

ونوه مدير عام الشركة، إلى أن “المزارع يحتاج لقروض من المصرف الزراعي والمبادرة الزراعية، وأيضاً دخول المصارف الأهلية في إقراض المشاريع الزراعية. بهدف دعم الفلاحين“، مردفاً بالقول: إن “وزارة الزراعة تسعى لتسهيل الإجراءات. لتسليم المنظومات بأقل الأقساط وبسنوات طويلة. للتقليل من العبء على الفلاح”.

وقال: إن “الري بالرش يغطي مساحات واسعة بكميات مياه قليلة. فالتربة تتأثر كثيراً بالري السيحي والذي يسبب زيادة في الأملاح”، مؤكداً أن “الري بالتنقيط. يساعد على مكافحة الحشرات والأمراض”.

وذكر الكعبي، أن “الشركة العامة للتجهيزات الزراعية فتحت باباً لبيع المنظومات بالتصريف. وهو نوع من أنواع المشاركة، ويكون مفتوحاً لجميع الشركات التي تستطيع توفير تلك المنظومات”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى