اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

الزراعة: العراق صدَّر 600 ألف طن من التمور إلى الأسواق الآسيوية

كشفت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، أن العراق صدَّر 600 ألف طن من التمور إلى الأسواق الآسيوية، وفيما بيّن وجود فائض في إنتاج الطماطم والأعلاف، لفت إلى أن 27 مليون دونم من الأراضي صالحة للزراعة.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “حالة الاكتفاء الذاتي من الصعب تحقيقه على مدار سنة كاملة. وحتى الدول الأخرى من الصعب أن تحقق ذلك”، مؤكداً أن “السوق مفتوحة للاستيراد والتصدير. ويبقى الأمر يتناغم مع حاجة السوق التي لن تكون ثابتة”.

وأشار، إلى أن “هناك مواسم وأشهر من السنة. يزيد فيها الطلب على سلعة معينة”، لافتاً إلى “أننا نتابع أسعار المحاصيل. بشكل يومي”.

وأضاف الخزاعي، أن “برنامج الروزنامة الزراعية. وضع بالأساس لحماية المستهلك”، منوهاً إلى أن “هناك فائضاً في محاصيل الطماطم والأعلاف. وصدَّرنا تمور العام الماضي البالغة أكثر من 600 ألف طن إلى أسواق آسيا”.

وذكر، أن “الخضراوات العراقية و محصولي الرقي والبطيخ. مرغوبة في الأسواق الخليجية”، مردفاً بالقول: “إننا صدَّرنا أيضاً الأعلاف. ومحصولي الرقي والبطيخ”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن “بداية الموسم الشتوي. كانت جميع عوامله غير مشجعة”، موضحاً أن “الموسم المطري. يدعو للتفاؤل”.

وبشأن زراعة الحنطة، صرح الخزاعي، بأن “الحنطة تعد من المحاصيل الاستراتيجية الأكثر أهمية لكل دولة، إذ إن الحرب الروسية الأوكرانية. دفعت لإقرار خطة زراعية تقوم على أساس التوسع في زراعة الأراضي الصحراوية، اعتماداً على الخزين المائي العراقي”.

وأفاد، بأن “الخطة الصيفية تعتمد على زراعة الشلب والذرة الصفراء والخضراوات. إذ نعتمد في إعداد هذه الخطط على التنسيق مع وزارة الموارد المائية”، مبيّناً أن “المساحات الزراعية الصالحة من شمال العراق إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه. تقدر بـ27 مليون دونم”.

وختم المتحدث الرسمي باسم الوزارة، بالقول: إن “هناك فرقاً بين أراضٍ صالحة للزراعة وبين التوجه إلى زراعة الصحراء أو الأراضي الصحراوية أو القابلة للزراعة. التي تكون قريبة على الأنهر”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى