محلي
أخر الأخبار

الخفاجي يعلن حجم الضرر الذي لحق بالخطة الشتوية

اعلن وزير الزراعة، محمد الخفاجي، اليوم الاحد، حجم الضرر الذي لحق بالخطة الشتوية بعد تقليل الدعم للبذور والأسمدة في الموازنة.

 

وأفاد مكتب وزير الزراعة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه ان “ذلك جاء خلال ترأسه جلسة هيئة رأي الوزارة بحضور الوكيل الإداري للوزارة مهدي سهر الجبوري والوكيل الفني ميثاق الخفاجي. ومستشاري الوزارة رائد حداد مهدي ضمد القيسي واعضاء المجلس. لمناقشة عدد من المواضيع التي تسهم بنجاح الخطة الزراعية. وتطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ووضع الحلول المناسبة لها”.

واردف انه “في بداية الاجتماع استعرض الخفاجي نتائج الزيارة الناجحة لتركيا. والتي تمت من خلال دعوة رسمية من الجانب التركي، بغية تطوير العمل الزراعي المشترك بين البلدين الصديقين”. لافتاً الى “اطلاع سيادته على مختلف المنتجات الزراعية”.

 

وشدد الخفاجي، على “إستمرار الوزارة بتذليل المعوقات التي تواجه تقدم. وتطوير القطاع الزراعي من خلال وضع الخطط والبرامج العلمية التي تسهم بزيادة الإنتاج المحلي وتوفير المستلزمات الضرورية. لدعم الاقتصاد الوطني وتوفير الأحتياجات اللازمة لتنفيذ. ونجاح الخطة الزراعية الموضوعة للموسم الزراعي الشتوي للمحاصيل الإستراتيجية الداعمة للاقتصاد الوطني”.

 

وتابع البيان “كما نوقشت عدة مواضيع منها ( أستخدام التقانات الحديثة وتوسيع الأستثمار مع الشركات التركية. دعم البذور وتجهيز الأسمدة، تشجير وزرع الأشجار ذات الغطاء النباتي وتقديم الدعم لدائرتي البستنة والغابات ومكافحة التصحر. انعكاس الحصص المائية على القطاع الزراعي بشقيه النباتي. والحيواني بسبب تخفيض الحصة المائية من قبل وزارة الموارد المائية”.

 

وأوضح ان “تقليل الدعم للبذور والأسمدة في الموازنة أدى إلى إحداث الضرر في الخطة” مؤكداً بـ”ضرورة دفع المستحقات المالية للفلاحين. والمزارعين بمواعيدها المحددة ودعم ومعالجة البذور وكميات الأسمدة وتوزيعها”.

 

وذكر انه “تمت مناقشة تأجير أراضٍ في محافظتي واسط وديالى والتعاقد مع المتعاقدين السابقين. والمؤشرين في كتاب شركة ما بين النهرين العامة للبذور والتعاقد مع الطلبات الجديدة. وأحالة ودراسة هذا الموضوع من قبل اللجنة المشكلة بصدده، فضلاً عن التعاون مع دائرة البحوث الزراعية. حول إنشاء محطة بحثية في محافظة كركوك لتنمية زراعة الحنطة”.

 

كما وافق المجلس على الشروع بالتعاون ضمن مذكرة نوايا مع مركز التجارة الدولي بعد حصول الموافقات القانونية”.

 

وبحسب البيان، وجه الخفاجي بـ”زيادة الدعم للفلاحين والمزارعين وضرورة إنشاء الصناعات التحويلية والغذائية للمحاصيل الزراعية المحلية. وذلك في ضوء المقترحات المقدمة من مستشار الوزارة مهدي ضمد القيسي. وذلك لدعم وزيادة المنتج المحلي فضلاً إلى أعداد دراسة علمية إستراتيجية تسهم بتطوير القطاع الزراعي. وأستدامة العملية الزراعية. والنهوض بها والإهتمام بالخطة الزراعية في مجال تقديم وتجهيز البذور والأسمدة للفلاحين والمزارعين”.

 

ر.ك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى