الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

الخارجية تسلم السفير التركي مذكرة احتجاج شديدة اللهجة

سلمت وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، السفير التركي في العراق علي رضا كوناي، مذكرة احتجاج على خلفية الخروقات والانتهاكات المستمِرّة للجيش التركيّ.

وقالت وزارة الخارجية في بيان تلقته “النعيم نيوز”. إنها “استدعت سفير الجمهوريَّة التركيَّة لدى العراق علي رضا كوناي، على خلفيّة الخروقات والانتهاكات المستمِرّة للجيش التركيّ. ومنها العمليّة العسكريّة الأخيرة واسعة النطاق والتي طالَت مناطقَ متينا، الزاب، أفاشين، وباسيان في شمال العراق”.

وتابعت أنه “تم تسليم السفير مذكرة احتجاج شديدة اللهجة”. داعيةً إلى “الكفّ عن مثل هذه الأفعال الاستفزازيّة، والخروقات المرفوضة”.

وجددت  مطالبتها بـ”انسحابِ كامل القوّات التركيّة من الأراضي العراقيّة بنحوٍ يعكس احتراماً ملزِمَاً للسيادة الوطنيّة”. لافتو إلى أن “العراقَ يمتلك الحَقَّ القانونيّ لاتخاذ الإجراءات الضروريّة والمناسبة وفقاً لأحكام ميثاقِ الأمم المتحدة. وقواعد القانون الدوليّ إزاءَ أعمالٍ عدائيّة وأحادية الجانب كهذه، والتي تجري دون التنسيق مع الحكومةِ العراقيّة”.

وأضافت الوزارة: “استنادا ِ لكلِّ ما تقدَّم، نُشيرُ إلى أنَّ توظيف المادة (51) من ميثاق الأُمم المتحدة في حالات الاعتداء التي تقوم بها القوات التركيّة، لا يستندُ إلى أُسسٍ قانونيّة، فالمادةُ المذكورة لا تُجيزُ انتهاك سيادة بلدٍ مستقل”، متابعة: “تواجد معظم عناصر حزب العمال الكردستانيّ (PKK) في شمال العراق قد جاء نتيجةً لاتفاقٍ بين الحكومة التركيّة والحزب المذكور، بالتزامنِ مع رفضِ واحتجاجِ العراق لما نراه من تصدير لتحدٍّ داخليٍّ تُركيّ إلى أراضي العراق”.

وأكدت أن “انتهاك سيادة العراق لن يكونَ أرضيّةً مناسبة لإيجاد حلولٍ تشاركيّةٍ ومستدامة للتحديات الأمنيّة، التي تضعُ أولويّة زيادةِ التعاون الأمنيّ بين الجانبين، سبيلاً ناجعاً لتحقيق المصالح المرجوّة ومواجهة التحديّات”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى