محلي
أخر الأخبار

الجفاف يتسبَّب بحالات نزوح من بعض مناطق ذي قار

بينت محافظة  ذي قار، اليوم الأحد، تسجيل نزوحا من بعض مناطقها نتيجة شح المياه والجفاف.

وأكد عضو مجلس المحافظة أحمد الرميض، في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. أنَّ النزوح مستمر يوميا، ولا سيما في مناطق الأهوار.

وقال الرميض، إن “مناطق الأهوار والمناطق الزراعية هي التي تشهد موجة النزوح على الأغلب”، مضيفاً، أن “المواطنين يهاجرون نحو محافظات البصرة وكربلاء والنجف، فيما تتوجه نسبة قليلة إلى مدينة الناصرية”.

وبين، أن “المهاجرين يتوجهون إلى المناطق الزراعية التي تعتمد على الآبار”. متابعاً، أن “هذه الهجرة تؤثر سلبا في التركيبة الديموغرافية للمحافظة، إذ إن بعض القرى تلاشت ولم يبق فيها إلا عدة بيوت فقط”.

من جهته، أكد مدير عام بيئة ذي قار، موفق حامد خضير، أن الهجرة التي تشهدها محافظة ذي قار موسمية، محذرا من التأثير السلبي لهذه الهجرة.

وقال خضير، إن “ذي قار سجلت أعلى درجة حرارة عالمية تجاوزت درجة الغليان”، وأضاف أن “الموارد المائية شحيحة وهو ما يؤدي إلى نزوح بسبب الجفاف”، مؤكدا أن “هؤلاء النازحين سيعودون في موسم الشتاء، وقد يستقر بعضهم موطنهم الجديد”.

وتابع خضير، أن “هؤلاء المواطنين يعيشون على الصيد والزراعة، ولا بد من توفير المياه لهم، أو أي مصدر رزق آخر”، وبين أنه “بالتعاون مع منظمة الفاو، نفذنا في 2017 مشروع (تحسين سبل العيش) في مناطق الطار والشطرة والرفاعي والغراف، حيث تم منحهم حيازات لزراعة نباتات مفيدة اقتصاديا ومقاومة للحرارة”.

وأكد، أن “جفاف الأهوار يؤثر سلبا في توازن النظام الطبيعي، وستؤثر الهجرة في المناطق الجديدة، إذ سيعيش المهاجرون في المناطق العشوائية والهامشية مما يؤدي إلى ازدياد الجريمة والجهل”.

وختم خضير بالقول، إن “مربي الجاموس هم الأكثر تضررا، وقد اضطروا في إحدى السنوات إلى النزوح إلى مركز الناصرية”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى