الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

التميمي: الدستور يُجيز للمرأة العراقية أن ترشح نفسها لشغل منصب رئيس الجمهورية

أكد الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الثلاثاء، أن الدستور يُجيز للمرأة العراقية أن ترشح نفسها لشغل منصب رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء.

 

وقال التميمي في بيان تلقته “النعيم نيوز”. إن “الدستور العراقي لم يحدد في مرشح الكتلة الأكثر عددا، الوارد في المادة ٧٦، جنس المرشح. بل جاء مطلقا دون قيد ولم يرد كذلك في المادة ٧٧ دستور وهي شروط المرشح لرئاسة مجلس الوزراء ما يميز بين الرجل والمرأة بل جاءت عامة تشمل الذكر والأنثى”.

وتابع: “كما أن المادة ١٤ من الدستور ساوت بين المرأة والرجل في الحقوق والامتيازات. وكذلك أيدت ذلك المادة ١٦ دستور من حيث تكافؤ الفرص”. مؤكدا أنه “لا يوجد مانع قانوني في القوانين ذات العلاقة تمنع ان تتولى امرأة رئاسة مجلس الوزراء”.

وأضاف التميمي أن “الجانب الفقهي المتعلق بالحديث النبوي (لن يفلح قوما تقودهم امرأة). فلا علاقة له بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد. فقد جاء في مناسبة تاريخية معينة وهو ليس تشريعاً عاماً بل واقعة خاصة ولا يشكل قاعدة عامة واجبة التطبيق”.

وأشار الى أن “القرآن الكريم أشار إلى قيادة المرأة في سورة النمل (قالوا نحن أولوا قوة واولوا باس شديد والأمر اليك فانظري ماذا تأمرين) والنساء هن لأوطانهن الخير والبركة”. مضيفا: “الذي يحكم في الأنظمة البرلمانية هي المؤسسات وليس رئيس مجلس الوزراء لوحده كما في ألمانيا ميركل، والهند انديرا غاندي”.

وأكد التميمي أن “ذات الأمر يسري على رئاسة الجمهورية وفق المواد ٨ و٦ وما بعدها من الدستور العراقي وقانون الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ٨ لسنة ٢٠١٢”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى