محلي
أخر الأخبار

التربية والصحة توضحان حقيقة اعتماد “بطاقة التلقيح” كشرط لأداء الامتحانات الوزارية

نفت وزارتا التربية والصحة، اليوم الثلاثاء، اعتماد “بطاقة التلقيح” كشرط لأداء طلبة السادس الإعدادي الامتحانات الوزارية. بينما وصل أعداد المسجلين لتلقي اللقاح في إقليم كردستان 240 ألفاً.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية حيدر فاروق،في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “الوزارة لم تشترط أو تقرر جلب كارت اللقاح بالنسبة لطلبة السادس الإعدادي لأداء الامتحانات الوزارية. لأن هذا الأمر يخص وزارة الصحة”.

وأوضح، أن “التوجيه الحكومي للتلقيح جاء لموظفي الوزارة ودوائر الدولة الأخرى، ولم يشر إلى الطلبة”. منتقداً في الوقت ذاته، “بث هكذا شائعات لتكون إحدى وسائل الحرب النفسية ضد الطلبة”.

وبيّن فاروق، أن “توجيهات وزارة الصحة الخاصة بالامتحانات، توجب ارتداء الكمامة والتعقيم وفحص درجة حرارة الطلاب عند دخول القاعة الامتحانية. مع الحفاظ على مسافة لا تقل 1.5 – 2 متر بين طالب وآخر، فضلاً عن التأكد من عدم وجود سعال أو ضيق بالتنفس لديهم أو الملاكات التدريسية. وفحصهم من قبل الفرق الصحية في المركز الصحي المسؤول عن الصحة المدرسية ضمن الرقعة الجغرافية”.

من جانبه، نفى مدير الصحة العامة في وزارة الصحة رياض الحلفي، “وجود توصيات بجلب كارت التلقيح أو الفحص المختبري السالب الـ PCR لطلبة السادس الإعدادي عند دخولهم للامتحان الوزاري. وإنما يسري على العاملين في المؤسسات التعليمية، منعاً لنقل المرض فيما بينهم ولأسرهم أو نقله للطلاب”.

وفي الشأن نفسه، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في إقليم كردستان آسو محمد أمين حويزي، ان “هناك اجتماعاً قريباً للمجلس الأعلى لمكافحة كورونا. لإصدار قرارات جديدة تخص الجائحة”.

وأكد، أن “اللقاحات مستمرة في الوصول للإقليم، وأحياناً يتأخر وصولها بعض الوقت. إذ تمتلك كردستان حصة من جميع العقود المبرمة مع الشركات المنتجة للقاحات”.

وأشار حويزي، إلى “تخطي أعداد المسجلين لتلقي اللقاح على الموقع الخاص لوزارة الصحة في الإقليم وعن طريق الهواتف. 240 ألفاً”.

وناشد، “المواطنين بأن يسجلوا أسماءهم لأن اللقاحات متوفرة بشكل أكثر من قبل، خاصة لقاح فايزر، حيث أبرم العراق صفقة بـ(12) مليون جرعة ستصل تباعاً حتى نهاية العام الحالي. ومن المؤمل أن تزداد حصة الإقليم إلى أكثر من (200) ألف أسبوعياً من لقاح فايزر”.

ونوه حويزي، بأن “بطاقة التلقيح ستتوفر خلال الأيام القليلة المقبلة بعد الانتهاء من اللمسات الأخيرة للتقنيات التي ستضاف إليها في جميع المراكز المحددة، في محافظات الإقليم”، لافتاً إلى “وجود خطة لتلقيح الهيئات التعليمية”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى