مقالات
أخر الأخبار

التربية تفتتح عامها الدراسي الجديد بمشكلتي نقصِ المناهجِ وشحة الرحلات المدرسية

كتب عضو ائتلاف النهج الوطني مهنّد العتّابي: وإذ نتابعُ أوضاعَ المدارس في بدايةِ مشوارها لهذا العام الدراسي. وجدنا أخطاءً غيرَ مغتفرة وتقصيراً كبيراً في موضوعَينِ مُهمّينِ وهما:

 

الأوّل / تجهيز الطلبة بالكتب المنهجيّة

الثاني / تجهيز الصفوف الدراسيّة برحلات تكفي الطلبة.

فبِقَلبِ العاصمةِ بغداد وأمام مرأى ومسمع وزارة التربية لا زال بعضُ طلبة الصفوف المنتهية لم يستلموا كتبَهم المنهجيّة، ومدارسُهم توجّههم لشراءِ الكتب من المتنبي.

والحال أكثر سوء في مدارس الوسط والجنوب بافتقارِها لِما يسدُّ حاجتها مِن الرحلاتِ المدرسيّة، مِمّا أدى لجلوسِ الطلبة على الأرض أو تسريحهم في ساحة المدرسة.

حيث فكّ ارتباط مديريات التربية في محافظات الوسط والجنوب عن الوزارة، سبّب إرباكاً كبيراً في تجهيز المدارس برحلات دراسيّة.

فوزارة التربية تتحجّج بفكّ ارتباط مديرياتها عنها وإدارة المحافظات تتحجّج بعدم وجود رصيد مالي لهكذا أبواب.

وبين حجج وزارة التربية وإدارة المحافظات افترش الآفُ الطلبة الأرضَ في صورة مأساوية لا يمكن القبول بها. فبالوقت الذي تختنقُ به خزائنُ الحكومة بالكتل الماليّة الضخمة المتأتية من زيادة أسعار النفط أو زيادة سعر صرف الدولار، نجد أنَّ وزارةَ التربية قد عجزت عن تجهيز المدارس بما يسدّ احتياجاتها من المناهج الدراسيّة أو الرحلات المدرسية.

لذلك نجدُ أنّ المحاسبةَ الشديدة واجبةٌ للوقوف على أسباب هذا التقصير غير المغتفَر ومحاسبة المتسبّبين من ملاكات وزارة التربية أو إدارة المحافظات.

حيث أعمتِ المدارسُ الأهليّة التي تحتضن أبناءَ المسؤولين رؤيةَ الطلبة الذين اختاروا المدارس الحكومية في مسيرتهم الدراسية وصار نصيبُهم الجلوس على الأرض.

وبدورنا سنبقى نتابع هذا الموضوع الحساس، الذي نتوقع تفاقم مشكلته مستقبلاً بالشكل الذي يربك العمليّة التربويّة.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى