اقتصاد
أخر الأخبار

التخطيط تكشف عن وجود أكثر من 346 منشأة تجارية في البلاد

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، عن وجود أكثر من 346 منشأة تجارية في العراق، فيما أشارت إلى أن العاصمة بغداد احتلت المراتب الأولى في كل شيء، ومحافظة المثنى الأقل.

 

وذكرت مديرية إحصاءات التجارة التابعة للوزارة، في تقرير اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أنها “قامت بحصر شامل للمنشآت التجارية في العراق. بما فيها إقليم كردستان، والذي أظهر أن هناك 446.793 منشأة تجارية، منها 318.792 منشاة خاصة. من مجموع المنشآت التجارية والتي بلغت نسبتها 91.9%”، مضيفة “فيما كان هناك أنشطة خدمات الأطعمة والمشروبات. والتي بلغت 28.001 منشأة بنسبة 8.1%”.

ولفتت، إلى أن “النتائج أظهرت أن بغداد هي الأعلى في عدد المنشآت التجارية الخاصة بتجارة الجملة والمفرد وبيع وإصلاح المركبات والدراجات النارية. والتي بلغت نسبتها 21.2%، تليها أربيل عاصمة إقليم كردستان بنسبة 8.8%، ثم محافظة السليمانية 8.7%. ثم محافظة نينوى بنسبة 8.1%، ومن ثم محافظة البصرة بنسبة 7.5%. من مجموع عدد المنشآت التجارية الكلية”.

ونوهت المديرية، إلى أن “محافظة المثنى كانت الأقل من بين المحافظات في عدد المنشآت التجارية. فقد بلغت نسبتها 1.9%”، موضحة أن “النتائج. أظهرت أيضاً أن محافظة بغداد هي الأعلى في عدد منشآت خدمات الأطعمة والمشروبات والمقاهي. حيث بلغت نسبتها 24.3%، تليها محافظة السليمانية في إقليم كردستان بنسبة 10.4%. تليها محافظة البصرة بنسبة 6.7%”.

وتابعت، “تليها محافظة أربيل بنسبة 6.6%، تليها محافظة كربلاء بنسبة 6.3%. من مجموع عدد منشآت خدمات الأطعمة والمشروبات الكلي، في حين كانت محافظة المثنى أقل المحافظات في عدد منشآت خدمات الأطعمة والمشروبات. حيث بلغت 2.3% من مجموع عدد منشآت خدمات الأطعمة والمشروبات الكلي”.

وأفادت المديرية، بأن “عدد المنشآت التجارية التي لديها نشاط تجارة إلكتروني بلغ 36.398 منشأة بنسبة 11.4%. من مجموع عدد المنشآت الكلي”، مؤكدة أن “النتائج أظهرت أن أعلى نسبة للمنشآت التي لديها نشاط التجارة الإلكترونية كانت في بغداد. بنسبة 16.2%، تليها محافظة البصرة بنسبة 12.8%، ومن ثم محافظة السليمانية بنسبة 11%. أما محافظة المثنى فكانت الأقل من بين المحافظات في عدد المنشآت التي لديها نشاط إلكتروني. وبنسبة بلغت 1.1%”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى