اقتصاد
أخر الأخبار

التخطيط تتحدث عن ملامح موازنة 2022.. وتحدد الفئات المتضررة من تأخير إقرارها

تحدثت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، عن ملامح موازنة عام 2022 المقبلة، فيما حددت الفئات التي ستتضرر رواتبها عند تأخير إقرار الموازنة.

 

وقال وكيل الوزارة ماهر حماد، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “الرواتب المستمرة للموظفين على الملاك الثابت ولن تتأثر في حال تأخر إقرار الموازنة المقبلة. أو حتى عدم إقرارها، لكون نسبة 1/12 ستغطي المبالغ”.

ولفت، إلى أن “تأخير إقرار الموازنة قد يؤثر على التخصيصات الإضافية في نهاية السنة لأغراض العلاوة أو الترقيات. وكذلك الدرجات الوظيفية الجديدة”.

وأضاف حماد، أن “قانون الإدارة المالية نص على أنه في حال عدم إقرار الموازنة يكون الصرف للنفقات الجارية بنسبة 1 على 12 من الموازنة السابقة. أما النفقات الاستثمارية تتعامل وفق نسبة الإنجاز لكل مشروع على حدة، وهذا يسمى بموازنة مسودة تخصيص المقترح”. مبيّناً أن “سعر النفط حدد في الموازنة المقبلة بـ 60 دولاراً للبرميل”.

وأوضح، أن “الموازنة حالياً في اللجنة المصغرة لصياغة إطار تحضيري للحكومة. إلا أن مجلس الوزراء الحالي غير مخول بإقرارها لكنها ستكون مهيئة لمجلس الوزراء المقبل بعد تشكيل الحكومة الجديدة فيها”.

وأكد حماد، أن “الموازنة فيها نقاط إيجابية منها توحيد رسوم الجمارك والعمل على إعداد موازنة استثمارية لـ 3 سنوات، وليس لسنة واحدة. لضمان استمرار المشاريع”.

وتابع، أن “الموازنة تضمنت أيضاً معالجة العجز الذي قد يحصل في حال إقرارها. من خلال إعداد موازنة تكون غير معتمدة على القدر الكبير من النفط لكون أسعار النفط متغيرة عادة”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى