اقتصاد
أخر الأخبار

التخطيط تبيّن أسباب ارتفاع أسعار الأراضي في بغداد عن بقية المحافظات

بيّنت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، أسباب ارتفاع أسعار الأراضي في العاصمة بغداد، وانخفاضها في باقي المحافظات، فيما أكدت وضع خطة لإعادة التوازن التنموي بين جميع المحافظات.

 

وقال مدير عام دائرة التنمية الإقليمية والمحلية محمد محسن، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “هناك تبايناً كبيراً في أسعار الأراضي بين بغداد والمحافظات. إذ إن أسعار الأراضي في بغداد ارتفعت بينما انخفضت في عدد من المحافظات”. مرجحاً الأسباب إلى “إيقاف الأنشطة الاقتصادية وتعرقلها بسبب آثار الجائحة من جهة. وتوفير فرص وظيفية في العاصمة من جهة أخرى”.

وأضاف، أن “الوزارة، تعمل على إعادة التوازن التنموي بين جميع المحافظات من خلال المشاريع، إذ أن هنالك مشاريع استثمارية حكومية في قطاع الخدمات والبنى التحتية الأساسية من الماء والصرف الصحي والطرق”. لافتاً إلى أن “هذه المشاريع تعد بيئة جاذبة لتعزيز أنشطة القطاع الخاص، خاصة أن الدفع الآن باتجاه القطاع الخاص السكني. حيث باشرت العديد من المصارف والبنك المركزي بإعطاء قروض، من أجل إنعاش القطاع السكني، ما سيسهم في تنمية المدن وتحريك القطاع الاقتصادي”.

وتابع محسن، أن “الخطط هي عبارة عن سياسات تحفيزية، ولاتستطيع الدولة بمفردها إقامة مشاريع”. موضحاً أن “تهيئة الأراضي وإعداد تصاميم في المحافظات للمدن السكنية. سيتيح للقطاع الخاص في أن يسهم بتنفيذ المشاريع”.

في سياق متصل، أشار محسن، إلى أن “العام المقبل هو الأخير لخطة التنمية الوطنية الخمسية الحالية، إلا أن جائحة كورونا تسببت بتعطيل الخطة. ما استدعى الوزارة لإطلاق وثيقة الاستجابة والتعافي من كورونا والتي تسهم في مسار التنمية نحو الأعلى والتخفيف من آثار الجائحة”.

وذكر، أن “الوزارة، ناقشت مع المؤسسات والمحافظات كافة، المشاريع والأنشطة ضمن الخطة وآلية تنفيذها وكيفية تحدي المخاطر”. منوهاً إلى “سعي الوزارة لدعم المحافظات وتعزيز التنمية. ليكون هناك استقرار سكاني واجتماعي”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى