محلي
أخر الأخبار

التخطيط: اقتراب الانتهاء من تحديث مسح الفقر

بينت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، اقتراب الانتهاء من المسح الخاص بتحديث خط الفقر في العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن المسح الذي بدأت به الوزارة في تموز من العام الماضي من المؤمل أن ينتهي بنهاية الشهر الحالي لنكون أمام نتائج جديدة لتحديث خط الفقر سنوياً في ضوء مؤشرات التضخم ونتائج المسوح السنوية المستمرة للوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة.

وأشار، إلى إعداد خارطة وطنية تسلط الضوء على بؤر وجيوب الفقر جغرافياً على مستوى أصغر وحدة إدارية وتحديثها، منوهاً بأن الوزارة تتهيأ لإعداد ستراتيجية خمسية جديدة 2024 ـ 2028، بالإضافة إلى أنها بانتظار نتائج المسح لتكون رؤية مبنية على منطلقات واقعية.

من جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور علي دعدوش، أنه من المهم أن تنجز وزارة التخطيط المسح الميداني لخط الفقر، خاصة مع الارتفاع الكبير في أسعار السلع سواء كانت ضرورية أو كمالية، مشيراً إلى أن كثيراً من السلع صنُفت على أنها كمالية وأصبحت ضرورية في الآونة الأخيرة، وهذه تؤثر في مدخولات الفئات المتوسطة الدخل والمحدودة نزولاً إلى الفقراء ومعدومي الدخل.

وأضاف أن على الحكومة أن تأخذ بنظر الاعتبار مستويات خط الفقر بالتزامن مع التضخم في كل محافظة وتنظيم برامج لهذه الفئات بهدف انتشالهم من الوضع الذي أثر فيهم اجتماعياً واقتصادياً، مشدداً على ضرورة أن توازن الحكومة في التخصيصات المالية لهذه الفئات سواء القطاعي أو الوزاري أو مجالس المحافظات لمنع الازدواح وتحقيق الهدف المنشود في استفادة أكبر عدد منهم ومنع الهدر في المال العام.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى