اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

التخطيط: ارتفاع طفيف بمعدل التضخم لشهر آب الماضي بنسبة (1.1%)

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن ارتفاع طفيف في معدل التضخم لشهر آب الماضي بنسبة (1.1%).

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. إن “الوزارة سجلت ارتفاعا بمعدل التضخم لشهر آب الماضي، بنسبة بلغت (1.1%)، مقارنة بشهر تموز الذي سبقه. والذي شهد ارتفاعا بنسبة (0.6%)”، لافتا إلى أن “معدل التضخم السنوي بالمقارنة مع شهر آب من العام الماضي 2020، شهد ارتفاعا بنسبة بلغت (8.1%)”.

وأضاف الهنداوي أن “الجهاز المركزي للإحصاء، ومن خلال قسم الأرقام القياسية. يقوم بإعداد تقرير الأرقام القياسية لأسعار المستهلك، شهريا، والتي تشمل المتابعة الميدانية لمتغيرات الأسعار. لأكثر من (333) سلعة وخدمة في جميع المحافظات، تمثل (88%)، من حجم إنفاق الكلي للأسرة العراقية على السلع والخدمات”.

وتابع أن “ارتفاع معدل التضخم في شهر آب الماضي بنسبة (1.1%) جاء متأثرا بارتفاع أسعار عدد من المجاميع السلعية في الأسواق العراقية”. مبينا أن “قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية سجل ارتفاعا بنسبة (4.5%)، نتيجة ارتفاع أسعار الخضروات بنسبة (21.7%). والفواكه بنسبة (2.3%)، والخبز واللحوم والحبوب بنسبة (0.9%)، والأسماك بنسبة (0.6%). واللبن والجبن والبيض، بنسبة (0.5%)، ومنتجات الأغذية الأخرى، ارتفعت أسعارها بنسبة (0.1%)”.

وأشار الهنداوي، إلى أن “أسعار قسم المطاعم والفنادق سجلت ارتفاعا هي الأخرى بنسبة (2.6%)، فيما شهدت أسعار قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعا مقداره (0.1%)، متأثرة بارتفاع مجموعة الأثاث والتجهيزات بنسبة (0.1%)”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى