الواجهة الرئيسيةرباضة

البصرة مستعدة لانطلاق مُباريات خليجي 25

خاص_النعيم نيوز

 

مع بدْء العدِّ التنازلي لانطلاق مُباريات خليجي 25، تزينت شوارع البصرة وميادينها بأعلام دول الخليج، وعبارات الترحيب بالمنتخبات المشاركة، في الوقت الذي تجري الاستعدادات العراقية من الوزارات كافة، بما فيها رئاسة الحكومة لإنجاح هذه البطولة وإظهار قدرة العراق على التنظيم المميز، عبر الاستعدادات الخدماتية واللوجستية من تهيئة الحدائق وتعبيد الطرقات والفنادق التي ستحتضن المنتخبات، وكذلك مقرات السكن..

 

قمَّة الجاهزية

فكلُّ المؤشرات تدل على أن العراق في قمة الجاهزية لضربة البداية من ناحية البنية التحتية، بتجهيز ملاعب مميزة على أعلى مستوى حيث تقام البطولة على ملعبَي جذع النخلة والميناء الجديد الذي سيتم افتتاحه اليوم بمباراة ودية تجمع بين الكويت الكويتي والميناء العراقي.

 جولة تفقدية

أجرى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مساء اليوم السبت، زيارة تفقّدية للمدينة الرياضية في محافظة البصرة، من أجل الاطلاع على آخر التحضيرات والاستعدادات الجارية فيها، لاستضافة خليجي 25 في السادس من كانون الثاني المقبل.

واستمع السوداني بحسب بيان لمكتبه الإعلامي. إلى “جملة من الخطط والبرامج والأنشطة، قدّمها السادة وزير الشباب والرياضة ومحافظ البصرة ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم والمستشارون، ومسؤولو الأجهزة الأمنية والخدمية. وأكد سيادته أن الحكومة ومن خلال الوزارات والحكومات المحلية سخّرت كلّ الجهود والإمكانات لإنجاح هذا الحدث الرياضي”.

كما أعلن السوداني “عن تأمين البثّ المجاني لكلّ مباريات البطولة لتكون متاحة أمام الجمهور”.

أبراج متحركة وخلايا ذكية

اعلنت هيئة الإعلام والاتصالات منح وزارة الشباب ترخيصاً استثنائياً لاستخدام تقنية “إنترنت الأشياء” الـ IoT خلال خليجي 25.

وأضافت الوزارة في بيان أن “وزارة الشباب سيكون بمقدورها استخدام الترددات اللاسلكية الواقعة ضمن حزمة ISM band  في الملاعب الرئيسة بمحافظة البصرة حيث ستستضيف مونديال خليجي بنسخته الـ 25”. بحسب معايير الاتحاد الدولي للاتصالات في تقنيات “إنترنت الاشياء” وتبادل البيانات بصورة استثنائية داخل الملاعب عبر أجهزة متعددة في حفل افتتاح خليجي 25″.

وكانت هيئة الإعلام والاتصالات قامت بنصب عشرات الأبراج المتحركة والخلايا الذكية في إطار تطوير البنى التحتية لمنظومة الاتصالات استعداداً لاستقبال الجماهير التي ستصل محافظة البصرة خلال إقامة مباريات كأس خليجي 25.

وأوضحت أن “الشركات المجهزة لخدمات الهاتف النقال وفقا لتوجيهات الهيئة قامت بنشر أكثر من عشرة أبراج هاتفية متنقلة COW فضلا عن عشرات الخلايا الذكية IBS وفقا لنقاط تم تحديدها مسبقا والتي ستكون قادرة على استيعاب أكثر من 200 ألف متفرج يتواجدون في ملعبي الميناء والمدينة الرياضية خلال الفعاليات المختلفة للبطولة”.

رحلات جوية وبرية

بدورها قالت وزارة النقل، إنها شاركت في استعدادات بطولة خليجي ( 25) في البصرة، إشارة إلى الأمر الديواني (50) لسنة 2022 المتضمن تشكيل اللجنة العليا المشرفة على تنظيم البطولة.

واوضحت ان “اللجنة قامت بتهيئة كافة المتطلبات التي تحتاجها اللجنة العليا وقدر تعلق الأمر بعمل هذه الوزارة والتي تتمثل بتسيير ثلاثة قطارات يومية لنقل الجماهير من بغداد الى البصرة وبالعكس مرورا بالمحافظات الجنوبية، وارسال عدد من الحافلات ذات الطابق الواحد والطابقين الى محافظة البصرة مع الكوادر الفنية والتشغيلية لنقل الجماهير من المناطق المحددة وبالتنسيق مع محافظ البصرة الى المدينة الرياضية”.

وتابعت، “كذلك قامت الموانئ بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية في محافظة البصرة لتلبية متطلبات البطولة، والى ملعب الميناء ذهابا وايابا”.

ولفتت الى “تسيير رحلات يومية للخطوط الجوية العراقية من بغداد الى البصرة وبالعكس ورحلات اضافية وحسب ما تقرره اللجنة العليا، ووضع خطة فنية متكاملة من قبل الملاحة الجوية لإدارة الأجواء وحركة الطائرات العابرة في الأجواء العراقية خلال بطولة خليجي (25) وسيتم ارسال عدد من المراقبين الجويين ومهندسي الاتصال للمساعدة في ادارة كافة العمليات الجوية في مطار البصرة”.

وأكدت، “تهيئة (8) زوارق في شط العرب لغرض عمل جولات ترفيهية في شط العرب بالتنسيق مع رئيس اللجنة العليا المشرفة على تنظيم البطولة (وزير الرياضة والشباب)”.

جاهزية طبية

وبدوره أعلن وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي في تصريح للوكالة الرسمية. عن خطة الإسناد الطبي لخليجي 25 في البصرة، بالإضافة إلى تخصيص عدد من المستشفيات لتقديم الخدمات للمواطنين والمشجعين والرياضيين وهي (البصرة التعليمي، الموانئ التعليمي، الصدر التعليمي، دار الشفاء الأهلي). فضلا عن توفير العشرات من سيارات الإسعاف مع ثلاثة مستشفيات متنقلة ومرابطة سيارات إسعاف أخرى قرب الفنادق وملاعب المباريات والتدريب وكذلك تخصيص سيارة إسعاف لكل فريق مشارك في البطولة”.

وتابع: “كما تم توفيرعيادة طبية في فنادق البطولة والأدوية والمستلزمات الطبية وتهيئة فريق متخصص بالسموم للتعامل مع حالات التسمم وتجهيز رصيد كافي من قناني الدم والرقابة الصحية في البطولة”.

الداخلية على اتم الاستعداد

وبسياق متصل ذكرت وزارة الداخلية في بيان، أن “وزير الداخلية عبد الامير الشمري، زار اليوم آمرية قوات حفظ القانون، واطلع على أهم الواجبات والمهام التي تقوم بها هذه الآمرية”، مبينة أن “الشمري استمع الى إيجاز عن عمل وحدات الآمرية”.

وأكد الشمري بحسب البيان، على “ضرورة العمل وفق مبادئ حقوق الإنسان والتعامل الحسن مع المتظاهرين السلميين وتوفير الأجواء الآمنة والمناسبة لهم وهذا ما نصت عليه القوانين”.

ووجه “وحدة أمن الملاعب التابعة للآمرية بالعمل على تأمين بطولة خليجي 25 في محافظة البصرة والتعاون الكبير مع الجمهور الذي سيكون حاضراً في هذا العرس الكروي الكبير”، مؤكداً دعمه لعمل هذه الآمرية”.

عكس صورة حضارية

أعلن نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة خليجي 25 في البصرة محمد ناصر شكرون عن وضع برنامج خاص لتوعية روابط المشجعين لعكس صورة حضارية عن الجماهير والرياضة العراقية.

وقال شكرون للوكالة الرسمية، إن” اللجنة المنظمة لخليجي 25 وضعت ضمن أولوياته الاهتمام بتوعية المشجعين والجماهير التي ستكون حاضرة في الملاعب “، مبينا أن اللجنة ستقوم بالتواصل مع روابط الأندية في طريق برامج التواصل الاجتماعي وعن طريقكم انتم الاعلاميون وعن طريق البرامج التلفزيونية ورؤسائها لطرح اهم الجوانب التي من شأنها أن تنقل صورة طيبة عن الجمهور العراقي المحب لكرة القدم”.

 قص شريط الافتتاح

يحل الفريق الأول لكرة القدم ب‍نادي الكويت الكويتي ضيفا على فريق الميناء مساء اليوم الاثنين في مباراة ودية بمناسبة افتتاح ملعب الميناء الدولي بمدينة البصرة والذي سيحتضن مباريات المجموعة الثانية في «خليجي 25»، والتي تضم منتخب الكويت والإمارات والبحرين وقطر.

30 ألف مشجع

ملعب الميناء الدولي وهو من الملاعب الجديدة التي ستكون مباريات خليجي “25” أولى البطولات التي يحتضنها، ويتسع لأكثر من 30 ألف متفرج.

وقد تم تصميم ملعب الميناء الأولمبي على شكل موجة حيث يأخذ شكل البحر والأشرعة والسفن يضم غرفا للاعبين والحكام والمدربين وأخرى لفحص المنشطات وأماكن لاستقبال كبار الشخصيات. يضم الملعب 6 بوابات؛ 3 خاصة بالجماهير، الأولى رئيسية، واتنتان فرعيتان وبوابتان لكبار الشخصيات، وبوابة سادسة لدخول ملعبي التدريب.

وسيشتمل برنامج حفل افتتاح الملعب على مباراة بين ناديي الميناء والكويت وتكريم نجوم الميناء، أحد أعرق الأندية العراقية على أن يلتقي منتخبا العراق والكويت في الافتتاح الرسمي للملعب 30 ديسمبر الجاري، وكذلك يشتمل الافتتاح على أوبريت سفانة الجنوب للفنان العراقي محمود أبو العباس، يعرف من خلاله بتاريخ البصرة العريق ويبرز أهم معالمها الأثرية والسياحية والاقتصادية.

ملاعب البطولة خليجي 25

اعتمد اتحاد كأس الخليج العربي ملعبي البصرة والميناء الدوليين لإقامة مباريات البطولة. تضم مدينة البصرة ملعب يتسع لـ 60 ألف متفرج بتصميم معماري رائع.

كما تضم ملعب ثاني يتسع لـ 10 آلاف متفرج و4 ملاعب تدريب ومسبح أولمبي يتسع لـ 10 آلاف متفرج إضافة إلى 8 عمارات سكنية للوفود وفنادق خمس نجوم وملعب للبولو وبرج بارتفاع 150 متر مع قرية شبابية ومستشفى للطب الرياضي وملاعب للتنس ومجمعات تجارية ومختلف الفعاليات وتبلغ مساحة المدينة الرياضية 585 دونم.

قائمة منتخب العراق

أعلنَ الاتحادُ العراقيُّ لكرة القدم، في بيان “القائمةَ النهائيةَ للمُنتخب الأوَّل المشارِكة في «خليجي 25».

وضمَّت القائمة التي اختارها المدرب الإسباني خيسوس كاساس 23 لاعبًا هم: «جلال حسة، وفهد طالب، وأحمد باسل، ومناف يونس، وعلي فائز، ومصطفى ناظم، وزيد تحسين، والاي فاضل، وحسين عمار، وضرغام إسماعيل، وأحمد يحيى، ومحمد علي عبود، وأمير العماري، وريوان أمين، وإبراهيم بايش، وحسين علي، وأحمد ياسين، وحسن عبد الكريم، وحسين جبار، واسو رستم، وعلاء عباس، ومؤمل عبد الرضا، وشيركو كريم».

المنتخبات المشاركة

يشارك في بطولة كأس الخليج العربي في نسخته الحالية 8 منتخبات وهما العراق والبحرين والسعودية واليمن. كما يتواجد في البطولة كل من منتخبات وعمان، والإمارات، رفقة منتخب قطر بطل أسيا 2019، ومنتخب الكويت البطل القياسي للبطولة، الفائز بـ10 ألقاب.

وتعد بطولة «خليجي 25» في نسختها الثانية التي يستضيفها العراق بعد أن كان قد استضاف الدورة لأول مرة عام 1979. ثاني أكبر حدث كُروي خلال الأعوام القليلة الماضية، بعد استضافة بطولة غرب آسيا عام 2019 بمدينتَي كربلاء وأربيل.

 

 

لك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى