اخبار اسلاميةدولي
أخر الأخبار

البحرين.. السلطات الأمنية تعتقل وتستدعي رجال دين شيعة بموسم عاشوراء

استدعت السلطات الأمنية البحرينية، اليوم الثلاثاء، عدداً من رجال وعلماء الدّين الشّيعة، واعتقلت آخر، بالتّزامن مع إحياء الموسم العاشورائيّ.

 

وبيّنت مصادر، في تصريح تابعته “النعيم نيوز”، أنّ “السلطات اعتقلت عالم الديّن الشّيخ حسن القصاب، واستدعت الشّيخ عيسى القفاص للتحقيق، على خلفيّة إحياء عاشوراء في مسجد عتيق، يوم الأحد 14 يوليو/ تموز 2024″، مضيفة “فيما منعت الأجهزة الأمنيّة الخطيب الحسينيّ الشّيخ صالح آل إبراهيم، من اعتلاء منبر حسينيّة أبو صيبع بحجّة أنّه غير بحرينيّ”.

وفي وقت سابق، نددت جمعية الوفاق البحرينية المعارضة، بإصرار السلطات على تقييد الحريات الدينية، والتدخل في تفاصيل شأن المآتم وإداراتها والوسط الحسيني، كما أشارت إلى تدخّلات وزير الداخليّة، على موسم عاشوراء، ووصفتها بالتطفّلات.

وذكرت الجمعيّة، في بيان اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أن “تأكيد الوزير جاء على أنّ خطباء ورواديد البحرين أولى بتحمّل مسؤوليّة المنابر والمواكب الحسينيّة، خلال لقائه بهيئة المواكب الحسينيّة، ليشير إلى إصرار وزارته على منع الخطباء والرواديد غير البحرينيين، من المشاركة في الموسم العاشورائيّ دون تبريرٍ لذلك، أو مساواتهم بالفنّانين والمغنّين غير البحرينيين، الذين يشاركون في حفلات محليّة”.

وتساءلت، عن “أسباب تصريحات الوزير الذي شدّد فيها على النأي بالمناسبة، عن أيّ تداعيات قد تحدث جرّاء الأحداث التي يشهدها المحيط الإقليميّ، وتبرير ذلك بأنّه من أجل احترام ما أسماه مقاصد المناسبة والمحافظة عليها في إطارها الدينيّ، دون أن يوضح ما هي هذه الأحداث”، وقالت: “هل يقصد الحرب الظّالمة على غزة؟ ولماذا يريد أن يمنع المعزّين من التّضامن معها؟ ولإرضاء من؟”.

وأكّدت الجمعية، أنّه “خلال هذه السّنوات لم يقدّم الوزير للرأي العام المحليّ أيّ مبرّرٍ حول منع السّياحة الدينيّة خلال موسم عاشوراء، أو مبرّرٍ حول منع الخطباء والرواديد من الخارج، ولماذا تختصّ الطّائفة الشّيعيّة بهذه الإجراءات دون غيرها”.

وأضافت، أنّ “إجراءات الاضطهاد هذه والتي يُراد فرضها بشكلٍ فوقيّ، تُغلّف بتصوير البحرين كواحةٍ للتسامح الدينيّ والتعدّديّة والتّعايش السلميّ، الأمر الذي يثير استغراب المواطنين”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى