دولي
أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي ينتقد التصريحات التركية بشأن سيادة اليونان على جزر بحر إيجه

انتقد الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، التصريحات التركية مؤخراً، والتي شككت بسيادة اليونان على جزر بحر إيجه.

 

وقال المتحدث باسم مفوضية الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، في بيان اطلعت عليه “النعيم نيوز”، إن “تصريحات وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في مقابلة إعلامية مؤخراً. والتي شكك فيها بسيادة اليونان على بعض الجزر التابعة لها. تعد خطوة هدامة تتعارض مع جهود خفض التصعيد التي دعت إليها مخرجات اجتماعات المجلس الأوروبي. في 23 آذار/مارس و24-25 حزيران/يونيو 2021″.

وأضاف، أن “سيادة اليونان على تلك الجزر لا يرقى إليها الشك، وعلى تركيا احترامها والامتناع عن إصدار تصريحات أو الإقدام على أعمال استفزازية بهذا الصدد. وعليها الالتزام بعلاقات حسن الجوار والعمل على تسوية أي نزاعات سلمياً. ويجب احترام الاتفاقيات الدولية”.

ويوم الخميس الفائت، حذر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، من أن “بلاده ستبحث مسألة السيادة على جزر بحر إيجه. ما لم تتخل اليونان عن تسليحها”.

وأوضح وزير الخارجية التركي، في تصريح تابعته “النعيم نيوز”، أن “تركيا بعثت رسالتين إلى الأمم المتحدة بشأن انتهاك اليونان وضع الجزر منزوعة السلاح. في بحر إيجه”.

وتابع، أن “هذه الجزر مُنحت لليونان بموجب اتفاقيتي لوزان وباريس للسلام بشرط نزع سلاحها”، لافتاً إلى أن “أثينا بدأت انتهاك ذلك في الستينيات”.

وكانت حدة التوتر بين اليونان وتركيا، قد تصاعدت بشكل كبير العام الماضي، عندما بدأت تركيا التنقيب عن الغاز الطبيعي في مياه، تقول اليونان إنها تابعة لها، في وقت أعلن الجانبان فيه، تداخل المناطق الاقتصادية الخالصة لكليهما.

يشار إلى أن التحركات التركية للتنقيب عن الغاز في شرقي البحر المتوسط، أثارت انتقادات كبيرة من جانب اليونان وقبرص ومصر، فيما تقول أنقرة إنها تعمل على استغلال موارد الطاقة في مناطقها الاقتصادية الخاصة.

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى