أوجزت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، اليوم الجمعة، أهم مشاريع الطرق التي تمت المباشرة بها، وأخرى من المؤمل المباشرة بها قريباً.
وذكر مدير عام دائرة الطرق والجسور في الوزارة، حسين جاسم الموسوي، للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”، إن “الدائرة قامت بتمويل مشروع تخصيص مبالغ لتأهيل طريق بغداد كوت موخراً، وتمت زيادة وتيرة العمل بشكل كبير. حيث تم فتح اكثر من فقرة ومنها البدء باستخدام الاسفلت في اعمال التعريض للمقطع الاول الممتد ضمن الحدود الادارية لمحافظة واسط باتجاه بغداد”. لافتاً إلى أن “نسبة الإنجاز خلال أشهر تقترب من 20 %”.
وأردف الموسوي، أنه “من المؤمل أن تزداد وتيرة الاعمال وبشكل أكبر خلال الأيام القادمة في حال توفر مادة القير السائل والتخصيصات المالية”. مشدداً أن الشركة المنفذة للعمل وكوادر دائرة الطرق. والجسور أبديا جهوداً كبيرة في هذا المجال من اجل تحقيق إنجاز ضمن تأهيل الطريق وتوسيعه بالكامل في مسافة 60 كم للممرين ذهاباً واياباً. وتحويل بعض التقاطعات الأرضية مع قضاء النعمانية وتقاطع الدبوني وتقاطع الاحرار الى تقاطعات مجسرة لضمان تقليل الحوادث. وضمان عدم وجود أي تقاطع أرضي مع الطريق من أجل أن يكون مستوى الامان أعلى مما هو عليه الان”.
واشار إلى أن “الدائرة لديها خطة طموحة جداً في مجال الطرق لا سيما بعدما تمت إحالة طريقي بسماية. ومدخل ديالى الجديد الى العمل لإعطاء الجمالية الحقيقية”. موضحاً أن “انجاز هذين المدخلين مهم جداً لتقليل الازدحامات المرورية التي يعانيان منها”.
وتابع، أن “العمل بدأ لإنجاز المدخلين وتمت موخراً إزالة بعض التجاوزات التي تقف عائقاً أمام هذين المدخلين. كما أن الدائرة تطمح لمواصلة العمل في طريق كركوك – بغداد الذي يعتبر سيئاً جداً. والمتوقع أن تتم المباشرة على طول الطريق وبمسافة تأهيل تقدر بـ (400) كم من الحدود الادارية لمحافظة بغداد الى حدود بلدية كركوك”.
وبين أن “العمل يتضمن قلع المتضرر واكسائه بطبقة من الاسفلت المحسن. وإعادة تأهيل بعض المقاطع وعمل سيطرات نظامية وتحويل وتعريض بعض المقاطع المهمة التي تحتاج الى زيادة استيعاب المركبات. كما أن الدائرة لديها خطة وضعت لمدة ثلاث سنوات لتأهيل الطرق بعدما انقطعت فترة الصيانة منذ العام 2011 في هذا المجال”.
ولفت إلى أن “الدائرة لديها أكثر من 60 مشروعاً في الطرق الرئيسة بين المحافظات”. مشيراً إلى أن “من أهم المشاريع التي تتم المباشرة فيها تحويلة المحمودية وطريق نجف – ديوانية وطريق كوت – عمارة. وكثير من الطرق ستتم المباشرة بأعمالها في حال توفرت التخصيصات المالية”.
وحول أعمال الصيانة، افا الموسوي، إن “موضوع الصيانة يحتاج الى تمويل أكثر للمشروع الحالي. ورصد نحو 300 مليار دينار”. معرباً عن أمله في أن “يتم التمويل تباعاً حسب نسب الإنجاز”.
وشدد، أن “العمل حتى ينجز بشكل سريع يتطلب أن يكون هناك تخصيصاً مالياً مستمراً وتوفير مادة القير من قبل وزارة النفط”. مشيراً إلى أن “الدائرة مستمرة فيما يتعلق بمشروع السريع الدولي. والعمل مستمر بوتيرة متصاعدة من أجل أن تتم إعادة الطريق. وتأثيثه بشكل كامل ورفع مستوى الأمان لأعلى درجاته لكونه من أهم الطرق”.
لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز
لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: النعيم نيوز
كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية
لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرام: النعيم نيوز
ر.ك