محلي
أخر الأخبار

الإعمار: افتتاح 5 مشاريع لفك الاختناقات نهاية 2024

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم الاربعاء، افتتاح مشروع ساحتي عدن وصنعاء خلال الأيام القليلة المقبلة، كما ستدشن نهاية 2024 أربعة مشاريع من حزمتي فك الاختناقات المرورية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة المهندس إستبرق صباح في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعته “النعيم ينوز”. إن الوزارة تنفذ حاليا 11 مشروعا ضمن مشاريع الحزمة الأولى المتبقية لفك الاختناقات المرورية، مشيرا إلى أن هذه المشاريع تشمل تطوير ساحة النسور، وإنشاء مجسر الفضيلية، وتطوير تقاطعي (دورة – سيدية)، ومعسكر الرشيد، وتطوير تقاطع المصافي، فضلا عن تطوير ساحة الطلائع، علاوة على الطريق الرابط لسريع محمد القاسم بطريق (كوت – بغداد).

وأضاف أن المشاريع تشمل مجسري الطوبجي والزعفرانية إضافة إلى جسر البنك المركزي، منوها بأن مشروع ساحتي عدن وصنعاء يعد ضمن هذه المشاريع، والذي تستعد الوزارة لافتتاحه خلال الأيام القليلة المقبلة، لاسيما أن الملاكات الهندسية والفنية للوزارة باشرت إزالة التجاوزات والعشوائيات على مقترباته تمهيدا لفتحه بالكامل .

وأوضح صباح، أن وزارته باشرت مشروع واحد ضمن الحزمة الثانية المكونة من 15 مشروعا جديدا، وهو إنشاء جسر مواز لجسر الصرافية، مع إنشاء مجسري الصرافية وبراثا، وسيتم الشروع بمشروع إنشاء جسر الكريعات الذي سيشكل محورا مهما لنقل الحركة في شمال بغداد، ضمن توجه الوزارة لإنشاء محاور جديدة لحركة النقل، والربط بين جانبي الكرخ والرصافة.

وبين، أن وزارته ما إن تفتتح عددا من مشاريع الحزمة الأولى، ستباشر مشاريع ضمن الحزمة الثانية تباعا لتحقيق انسيابية في الحركة المرورية، كاشفا عن أن نهاية العام الحالي، ستشهد افتتاح أربعة مشاريع ضمن الحزمة الأولى، هي تقاطع (الدورة – سيدية) ومجسر الفضيلية، وتطوير تقاطع الرشيد مع مجمع المشن، إضافة إلى مجسر براثا المحسوب على مشاريع الحزمة الثانية.

ونوه، بأنه سيتم في السياق ذاته، ترحيل مشاريع الجسور العابرة للنهر إلى العام المقبل، وهي مشروع تقاطع المصافي ومجسر ساحة الطلائع وجسر غزة بمنطقة الزعفرانية، فضلا عن مشروع تطوير أبو نواس، لكون هذه المشاريع بدأ العمل بها متأخرا، كما أنها بحاجة إلى عمل وإجراءات كثيرة تم إلزام الشركات بها للحفاظ على جودة ورصانة المشاريع.

في سياق آخر، أعلن المتحدث الرسمي باسم الإعمار، أن وزارته تنفذ حاليا خطة لتأهيل ثمانية جسور عابرة لنهر دجلة في بغداد، التي بدأ العمل بها حاليا، هي جسرا الجادرية و14 رمضان، بينما سيجري التنفيذ للجسور المتبقية تباعا، وهي ضمن الاستعدادات والتهيئة لمؤتمر القمة العربية الذي سينعقد في بغداد العام المقبل.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى