محلي
أخر الأخبار

الإعلام الحكومي تعلن ادخال تقنيات حديثة في قطاع الري

أعلنت خلية الإعلام الحكومي، اليوم الجمعة، ادخال تقنيات حديثة في قطاع الري.

وذكرت خلية الإعلام الحكومي في بيان  تلقت “النعيم نيوز” أنّ “وزارة الموارد المائية، وضعت ضمن خططها المستقبلية التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء. والوزارات ذات العلاقة؛ لإدخال التقنيات الحديثة في قطاع الري”.

ولفت إلى أن “الموارد المائية مستمرة بمنهجية تثقيف الفلاحين والمزارعين. تُشدد خلالها على أهمية التحول من النظام الاروائي المفتوح إلى النظام الإروائي المغلق. عبر استخدام طرق الري الحديثة للانتقال من الري التقليدي إلى الري الممكن بالاعتماد على نقل المياه بالأنابيب بدلاً من القنوات المفتوحة”.

وتابع البيان أن “مشكلة نقص المياه في السنوات السابقة والتوقعات بتفاقمها خلال السنوات المقبلة خصوصاً مع ازدياد عدد السكان وتقليص الإيرادات المائية من دول المنبع دفعت وزارة الموارد المائية. إلى إعطاء الأولوية والاهتمام، لتنفيذ المشاريع الإروائية بالاعتماد على الري المغلق. التي ستسهم في تعزيز موقف العراق في التفاوض مع دول المنبع”.

وأكمل أن “الدراسة الاستراتيجية التي أعدتها الوزارة، والتي تُعَدّ خارطة طريق لعملها المستقبلي. أوصت بضرورة اتباع طرق الري المغلق، لتقليل الضائعات المائية والحفاظ على نوعية المياه من التلوث والسيطرة على توزيعات المياه”.

واشار الى أن “طرق الري المغلق ستحقق فوائد عديدة أهمها تقليل المساحات الزراعية المخصصة لتنفيذ القنوات المفتوحة. وخفض كُلَفِ التنفيذ مقارنة مع الأساليب الأخرى إضافة إلى سهولة وسرعة التنفيذ وعدم الحاجة إلى إقامة دورات للإرواء البديل. كما تسهم في السيطرة على توزيعات المياه وتقليل التجاوزات على الحصص المائية وزيادة غلة الدونم فضلاً عن زيادة كفاءة نقل المياه من المصدر الرئيس إلى الوحدات الزراعية”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

ؤ.ك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى