الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الأنبار تدق ناقوس الخطر.. تسجيل 500 حالة اشتباه بالكوليرا

سجلت دائرة صحة محافظة الأنبار، اليوم الثلاثاء، 500 حالة إصابة بالإسهال بين الأطفال، مؤكدة تشديد إجراءاتها الوقائية في المحافظة، لمنع انتشار الكوليرا.

 

وبيّن مدير مستشفى الفلوجة العام علاء محيي جاسم، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “أعداد الإصابات بحالات الإسهال بين الأطفال تحت سن الخامسة. ارتفعت لتصل إلى أكثر من 500 حالة في الفلوجة. والتي دقت ناقوس الخطر للاشتباه بالكوليرا”.

وأوضح، أن “الاختبارات والتحاليل أثبتت أن السبب ليس الكوليرا. وإنما مسببات أخرى أبرزها عدم تعقيم مياه الشرب”، مضيفاً أن “المستشفى استقبلت حالات كثيرة في مجال التهاب الأمعاء. قبل التشخيص العام الذي يسبب إسهالاً وتقيؤاً. وبسبب ارتفاع درجة الحرارة، تصل نسبة المراجعين من 30 إلى 50 مريضاً يومياً”.

وأشار جاسم، إلى أنه “حتى الآن لم يتم تسجيل أي حالة لمرض الكوليرا، كما يعلم أطباء الأطفال والأطباء بصورة عامة. أن هذا الفصل هو فصل التهابات الجهاز الهضمي“.

بدوره، صرح مدير الصحة العامة في مديرية صحة الأنبار محمد صباح، بأن “دائرة صحة الأنبار استنفرت كوادرها وشكلت مفارز طبية ميدانية في جميع الأقضية والنواحي وقرى المحافظة. للإشراف على عمل محطات مياه الشرب وإعطاء التوجيهات والتعليمات لمنع تسجيل أي حالة بمرض الكوليرا. وكذلك في المطاعم و(الكوفيهات)، لرصد المخالفات وتشديد الإجراءات الوقائية”.

ولفت، إلى أن “ارتفاع نسبة أو تسجيل الإصابات بحالات الإسهال بعيداً عن الكوليرا يعد مؤشراً خطيراً. ما يستدعي من الجهات الصحية أخذ الحيطة والحذر”، داعياً “المواطنين. إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة من الجهات الصحية”.

وشدد صباح، على “دوائر الماء ومحطات الإسالة في المحافظة بضرورة فحص المياه جيداً وتعقيمها. لضمان وصول مياه سليمة وآمنة الى المواطن”، منوهاً إلى أن “مستشفى الفلوجة استقبل أغلب الحالات التي ترتفع إلى 50 حالة يومياً. وهو أعلى عدد سجل لغاية الآن، وقبل الدخول في مرحلة الخطر بدأت المتابعة والإجراءات. من قبل الكوادر الطبية المتخصصة”.

وفي سياق متصل، ذكر اختصاصي طب الأطفال غسان خضير، أن “هناك “حالات كثيرة للإسهال لكن جميعها توصف بالحالات العادية. وتأتي في أوقات ومواسم معينة وتتزايد عند الأطفال بأعمار محددة، ما يسبب البعض منها مضاعفات عند المريض. ولكن تتم معالجتها سريعاً، وخلال يوم إلى 3 أيام بالكثير، تتماثل الحالات كلها للشفاء”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى