دولي
أخر الأخبار

الأمم المتحدة تناقش قضية استخدام حق النقض الفيتو

أعلن المنسق السياسي في بعثة ليختنشتاين لدى الأمم المتحدة، مات إدبروك، اليوم الأربعاء، دعم 57 دولة عضو في الجمعية العامة لمشروع قرار البعثة الخاص بدعم منظومة الأمم المتحدة، والذي يعرف باسم “مبادرة حق النقض”.

 

وأشار إدبروك في رسالة  عبر البريد الإلكتروني وجهها إلى الصحافيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. اطلعت عليها “النعيم نيوز”. إلى أنّ “مشروع القرار يحظى حالياً بمساندة 57 دولة من أعضاء الجمعية العامة”.

ويدعو مشروع القرار إلى عقد اجتماع تلقائي لأعضاء الجمعية العامة المؤلفة من 193 دولة، في كل مرة يتم فيها استخدام “حق النقض” من قبل أي من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين).

ويمنح نص مشروع القرار “الأسبقية في قائمة المتكلمين للعضو الدائم. أو الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الذين استخدموا حق النقض”.

ويدعو إلى ضرورة ” تقديم تقرير خاص عن استخدام حق النقض المعني إلى الجمعية العامة قبل 72 ساعة على الأقل من المناقشة ذات الصلة”.

ويدرج مشروع القرار بند “استخدام حق النقض” في جدول أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة، التي تبدأ في أيلول/سبتمبر المقبل.

والجدير بالذكر أن “مشروع القرار ينصّ على قيام “رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بالدعوة إلى عقد جلسة رسمية للجمعية في غضون 10 أيام عمل من استخدام. حق النقض من قبل عضو دائم أو أكثر في مجلس الأمن. لإجراء مناقشة بشأن الحالة التي تم فيها استخدام حق النقض، بشرط ألا تجتمع الجمعية العامة في جلسة خاصة طارئة بشأن الموضوع نفسه”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى