الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الأعرجي: العشائر تساعد القضاء العراقي وتعزز التماسك المجتمعي

أكد مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، اليوم الأربعاء، أن العشائر تساعد القضاء العراقي وتعزز التماسك المجتمعي.

وذكر بيان مستشارية الأمن القومي، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “تنفيذاً للاستراتيجية الوطنية لمكافحة التطرف المؤدي إلى الإرهاب، وانطلاقا من أهمية دور شيوخ العشائر والوجهاء في ترسيخ الخطاب الوسطي وحصانة المجتمع ضد الأفكار المتطرفة الدخيلة على المجتمع العراقي، عقدت مستشارية الأمن القومي/ اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف، مؤتمرا لشيوخ عشائر محافظات ( بغداد، كركوك، ديالى، ذي قار كربلاء، واسط، الأنبار )”.

وأضاف، “لتنسيق المواقف ومناقشة أدوار قادة المجتمع لمواجهة مخاطر التطرف الفكري العنيف المؤدي إلى الإرهاب الذي يقوض الاستقرار والسلم المجتمعي، بحضور مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي”. مبيناً أنه “شارك في المؤتمر، ممثلون عن وزارة الداخلية ونواب ومحافظون، فضلا عن شيوخ عشائر ووجهاء من مختلف محافظات العراق”.

وتابع البيان، “افتتح مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، أعمال المؤتمر بكلمة أشار خلالها إلى أن العشائر كانت ومازالت منظومة اجتماعية لها دور كبير في تأريخ العراق وهي السند الحقيقي للحكومات والنظام السياسي والمرجعية الدينية العليا، منوهاً أن العشائر العراقية غيّرت وجه العراق أيام الاحتلال البريطاني حينما تصدت وأيّدت وساندت فتوى المرجعية الدينية”.

وأردف الأعرجي ، أن “العشائر تساعد القضاء العراقي في حل الكثير من القضايا الاجتماعية، وهي سبب في تعزيز التماسك المجتمعي، وعلينا إسنادها وعدم تمزيقها أو إضعافها، لافتا إلى أن هنالك استهدافا للعشائر بسبب دورها في المجتمع، مشددا على أهمية وجود قانون خاص بالعشائر وشيوخها الأصلاء”.

من جانب آخر، أوضح الأعرجي، أن “مايجري من أحداث مخزية في قطاع غزة من قتل للأطفال والنساء وعقاب جماعي وقطع للمياه والمساعدات هو انتهاك واضح للقانون الدولي الإنساني، مشيرا إلى أن من يتشدقون بالقانون الدولي والإنساني سكتوا وأيدوا العدوان على شعب غزة الأعزل، مؤكدا أن بيانات الشجب والاستنكار لاتكفي،بل لابد من وقفة حقيقية للمجتمع الدولي، لوقف العدوان على غزة، منوها إلى أن الأمن والأمان لن يتحقق إلا بوجود الدولة الفلسطينية المستقلة”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى