مقالات
أخر الأخبار

الأخبار الزائفة وآليات التحقق

كتب رقية مناف: من بين أهم التطورات التي نشهدها اليوم هو سرعة انتشار الأخبار عبر المواقع الإلكترونية، وهو الأمر الذي أدى إلى سهولة في تلقي الخبر وتداوله من شخصاً لآخر، ومن موقع لآخر.

 

إلا أن هذه السرعة هي سلاح ذو حدين، لأنه لا يتم التحقق من مصداقية الأخبار المتداولة والعودة إلى مصدر موثوق لمعرفة صحتها. وهذا يعني بأن هنالك نسبة كبيرة من الأفراد تتعرض إلى الأخبار الزائفة وبشكل يومي، وهو ما يتسبب بفهم أحداث بشكل خاطئ وأشخاص وحتى جهات.

ولانتشارها أسباب عديدة، منها محاولة تضليل الرأي العام، وتوجيه الأفراد، ومحاولة التأثير سلباً في نفس المتلقي، وخلق فوضى وضرر، والحث على الكراهية والتفريق، وأيضاً تنتشر لأنها مثيرة ومشوقة، وعدم التحري عن صحة المعلومة المتداولة.

وللحد من انتشار الأخبار الزائفة في عصر السرعة يجب الرجوع إلى المصادر الرسمية كالقنوات الفضائية والمواقع التابعة لها واستخدام أدوات التحقق من الصور والفيديوهات والأماكن عن طريق موقع “izitru.com” وموقع “fotofornesics.com”، للتحقق من أن الصورة لم تخضع للتعديل أو التلاعب، وموقع “Tineye” لمعرفة أين ظهرت الصورة على الويب للمرة الأولى، وموقع “youtube dat viewer” للتحقق من محتويات مقاطع الفيديو وموقع “google earth” الذي يمكن عرض الأماكن الحقيقية اعتماداً على الأقمار الصناعية.

وكذلك يجب التحقق من الأشخاص الذين يقومون بنشرها، هل يعمل في إحدى المؤسسات الإعلامية، ما هي المصادر التي يعتمدها؟ هل قام بنشر أخبار زائفة من قبل؟ وإلغاء متابعة الأشخاص الذين يتداولون الأخبار الزائفة واستبدالهم بمواقع موثوقة لتلقي الأخبار والأحداث.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز  

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى