اقتصاد
أخر الأخبار

اكتشاف هام من الغاز المكثف بأحد حقول الجزائر

أعلنت الجزائر، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف هام من الغاز المكثف بحقل حاسي الرمل.

 

وأوضحت شركة الطاقة الجزائرية “سوناطراك”، في بيان اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أن “مجمع سوناطراك تمكن من تحديد إمكانات هامة جديدة من المحروقات. في مكمن لياس الكربوناتي (LD2)، على مستوى رقعة استغلال حقل حاسي الرمل”.

وأشارت، إلى أن “التقييم الأولي لهذه الإمكانات أظهر حجماً يتراوح بين 100 و340 مليار متر مكعب. من الغاز المكثف”، مشيرة إلى أن “هذا الحجم من الغاز المكثف. يشكل واحدة من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات خلال العشرين سنة الماضية”.

ولفتت الشركة، إلى أنه “يجري إنجاز برنامج أشغال تطويري لتأكيد الأحجام التقديرية. والعمل على إنتاج مستعجل يقدر بحوالي 10 ملايين متر مكعب يومياً. اعتباراً من تشرين الأول 2022″.

وفي وقت سابق، كشفت منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط “أوابك”، عن تحقيق الدول العربية 13 اكتشافاً جديداً للنفط والغاز، خلال الربع الأول من العام الحالي.

وبيّن تقرير “أوابك”، اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أن “12 اكتشافاً من هذه الاكتشافات موجودة في الدول الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للغاز. واكتشاف واحد فقط في دولة غير عضو في المنظمة”.

وأوضح، أن “الجزائر تمكنت من تحقيق 3 اكتشافات نفطية جديدة، الأول في زملة العربي، وقُدِّر الاحتياطي الجيولوجي فيه بنحو 140 مليون برميل. وأنتجت البئر (إتش دي إل إي-1) عند اختبارها بمعدل 7 آلاف برميل يومياً. و142 ألف متر مكعب يومياً من الغاز“.

وأشار التقرير، إلى أن “الاكتشاف الثاني في الجزائر يقع في غرب عقلة الناصر، إذ أنتجت البئر (غرب أوجليه ناصر – 2). بمعدل 5 آلاف و94 برميل يومياً من النفط، و186 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي. في حين قدرت الاحتياطيات فيه بنحو 415 مليون برميل”.

وتابع، أن “الاكتشاف الثالث، كان في منطقة الوابد عبر بئر “أولاد سيدي الشيخ-1″، التي “أنتجت عند اختبارها بمعدل 925 برميل يومياً من النفط. و6 آلاف و456 متر مكعب يومياً من الغاز”.

وتطرق التقرير، إلى أن “المنظمة، خلال الربع الأول من العام 2022، تابعت تحقيق 32 اكتشافاً جديداً للنفط والغاز. وهو ما يعكس ارتفاع الفعاليات في الاستكشاف، بالمقارنة مع العام الفائت. حيث جرى تحقيق 18 اكتشافاً جديداً فقط على مستوى العالم. خلال الربع الأول من العام الماضي”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى