صحة وطب
أخر الأخبار

اكتشاف ضخم حول مرض السكري من النوع 2

اكتشف مجموعة من العلماء الصينيين والأمريكيين وجود بكتيريا تتعايش مع البشر وتنتج نظيرا للإنزيم البشري “DPP4″، وهو معطّل لاستقلاب الغلوكوز عند الثديات ويطور سكري النوع 2، ومقاومة الأنسولين.

وأشارت دراسة الباحثين التي نشرت في مجلة العلوم “Science”، إلى أن إنزيم “DPP4″، الذي تنتجه أنواع معينة من البكتيريا المعوية، يقلل من نشاط الجزيء “GLP-1” الذي ينظم مستويات الأنسولين، ويسبب خللا في استقلاب الغلوكوز وفي زيادة نفوذية الأمعاء، وقال العلماء، أنهم “أنشأوا منصة خاصة لدراسة كيفية تأثير إنزيمات البكتيريا البشرية على فيزيولوجيا مضيفها”.

وتوصل علماء الأحياء بقيادة الأستاذ في جامعة بكين، جيانغ تشانغتاو، إلى هذا الاستنتاج أثناء مراقبة كيفية تأثير نفايات البكتيريا المعوية المختلفة على عمل جسم الفئران.

إقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن اعتلال الشبكية السكري؟

وبذلك طوّر العلماء منصّة آلية تسمح لهم بزراعة أشكال مختلفة من بكتيريا الأمعاء البشرية ومراقبة تأثيرات إنزيماتها على عملية التمثيل الغذائي للفئران.

وانتهت التجارب إلى أن هناك أنواع من البكتيريا البشرية تنتج عددا كبيرا من جزيئات إنزيم DPP4 وهو مشابه بشكل كيسر في التركيب للجزيء البشري الذي يحمل نفس الاسم.

ويتفاعل هذا البروتين مع جزيئات ببتيد GLP-1، أحد المنظمين الرئيسيين لعملية التمثيل الغذائي، الذي يتحكم في دوران الغلوكوز، وينظم إنتاج الأنسولين ويؤثر على حساسية الخلايا لهذا الهرمون.

ويحتوي كائن الثدييات على أنواع خلايا تبلغ أقل بحوالي 10 مرات مما تحتويه البكتيريا والفطريات وبعض النباتات الدقيقة.
وساد الاعتقاد عند الباحثين لفترة طويلة، بأن تركيبته تؤثر بشكل أساسي على عملية التمثيل الغذائي، ولكن الملاحظات الأخيرة أشارت إلى أن خصائص تكوين البكتيريا الدقيقة تؤثر على احتمالية الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى، وكذلك سلوك البشر والحيوانات.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى