محلي
أخر الأخبار

العطواني: استقرار سعر الصرف يمثل قضية محورية للدولة

أكد رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب عطوان العطواني، اليوم الأحد، أن استقرار سعر الصرف يمثل قضية محورية للدولة مشيراً الى أن مبادرة السكن حققت نتائج إيجابية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس اللجنة المالية في مجلس النواب في بيان تلقت، “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “العطواني ترأس اجتماع اللجنة التي استضافت محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق. لمناقشة ملف السياسة النقدية في البلد”.

وأضاف، أن “الاجتماع استعرض عددا من القضايا اهمها موضوع المنصة الإلكترونية والإجراءات المتعلقة بها في سبيل تسهيل العمل. والاستقرار الاقتصادي، إضافة إلى موضوع المصارف وآلية تطوير عملية تحويل الأموال”.

وتابع أنه “شهد الاجتماع مداخلات مهمة لأعضاء اللجنة حول مبادرات المصارف لتقديم القروض العقارية والسكنية. وسبل تسهيل الإجراءات وتخفيف الشروط امام المواطنين في عملية التقديم على الوحدات السكنية في المجمعات”.

وأكد العطواني، بحسب البيان على “زيادة الفجوة بين السعر الرسمي لبيع الدولار وسعر السوق الموازي. تخلق حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي والمالي”، مشددا على أن “استقرار سعر الصرف يمثل قضية محورية للدولة”.

ونوّه رئيس اللجنة المالية بان “هناك ازدواجية في قضية فرض العقوبات الأمريكية بين المصارف العراقية والبنوك المراسلة. الامر الذي يستدعي من إدارة المركزي العراقي التحرك بصورة فاعلة. وتدارك تلك الأزمة، الى جانب تشديد الرقابة على عمل البنوك الأهلية، بما يضمن سلامة كافة إجراءاتها وعملها”.

وأضاف العطواني، أن “مبادرة السكن حققت نتائج إيجابية، وبالتالي فإننا ندفع باتجاه دعمها واستمرارها من اجل توسيع قائمة المشمولين بقروض الإسكان، والمساهمة في حل هذه الأزمة”.

وتابع أن “استقرار السوق النقدي له تأثير مباشر على الوضع المالي العام”. مضيفا أن “سوق العمل غير مستقر من ناحية بيع العملة، مما يلقي بظلاله على الوضع النقدي العام”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى