اقتصاد
أخر الأخبار

‘استعداداً للوباء القادم‘.. شركات الأدوية الكبرى تحضر صفقة لتأمين حصتها من الربح

بيّنت صحف بريطانية، اليوم الأحد، أن شركات الأدوية الكبرى، تعمد إلى تحضير صفقة مع الدول منخفضة الدخل، لتأمين اللقاحات لها في المستقبل، مقابل أن تضمن هذه الدّول عدم وضع أيّ قيود على التجارة لقاء بدل مادّي معيّن، ويأتي ذلك في سياق الاستعداد للوباء القادم.

 

وذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، اطلعت عليها “النعيم نيوز”، أن “هذه الشركات تسعى من خلال مجموعات الضّغط التّابعة لها. إلى اغتنام حصتها من صندوق منظمة الصحة العالمية – والذي تقدر قيمته بمليارات الدولارات – الرّامي إلى مكافحة الوباء القادم”.

ويشدد الاتحاد الدولي لمصنعي الدّواء ورابطات المستحضرات الصيدلانية، على “أهمية اعتماد هذه الآليّة (أي الصندوق)، حيث أنّها تمكن الدول منخفضة ومتوسطة الدخل من الحصول على إمداداتٍ سريعة من الدّواء واللقاحات. في حالة ظهور متحور جديد لفيروس كورونا أو ظهور وباء جديد”، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن “الشرط الذي تضعه هذه المبادرة – أي عدم وضع قيود على التجارة – يلقى انتقاداً من معارضي شركات الأدوية الكبرى. فهم يعتبرون أن التخلي عن حقوق الملكية الفكرية للأدوية واعتماد موقع إنتاج محلي بدلاً من استيراد الدواء وغيره – في أفريقيا مثلاً – هو طريقة أفضل لضمان المساواة في الوصول إلى اللقاحات والعلاجات والتشخيص. في البلدان الفقيرة”.

ولفتت، إلى أن “هذا المقترح من قبل الشركات الكبرى سينزع الطابع الديمقراطي عن قطاع تصنيع الدواء – بمعنى آخر سيكرّس الاحتكار”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى