صحة وطب
أخر الأخبار

ارتفاع ضغط الدم من مسببات أمراض الكلى!

أوضح الطبيب إيفان بورتر أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون عامل خطر أساسياً لأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى المزمنة.

وأشار طبيب أمراض الكلى في مستشفى مايو كلينيك الأمريكية إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعمل على إضعاف وإتلاف الأوعية الدموية في الكلى، وهو ما يؤثر على وظائفها وقد يؤدي إلى الفشل الكلوي.

وأكد إيفان بورتر أن ثمة علاقة وثيقة بين الكلى ومرض ضغط الدم، فعادة ما تتسبب أمراض الكلى المزمنة في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يمكن لضغط الدم المرتفع أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

ونصح الطبيب الأمريكي بعلاج ارتفاع ضغط الدم والعمل على عدم وصول أضراره إلى القلب والكلى عن طريق تغيير نمط الحياة، ودمج الكثير من الحركة خلال اليوم والحفاظ على الوزن الصحي والإقلاع عن التدخين وخفض الإجهاد والتوتر واتباع نظام غذائي صحي مع التقليل من الصوديوم.

نصائح لإدارة ارتفاع ضغط الدم

وهناك عوامل مختلفة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وفقاً لموقع “healthsite”، بما في ذلك العوامل الوراثية. ونمط الحياة، ومع ذلك، من الضروري اعتماد استراتيجية فعالة للحد من الحالات. التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستوياته لديك. خاصة في الليل.

وفيما يلي أهم 7 نصائح فعالة لإدارة ارتفاعه، خصوصاً في المساء:

-اتبع روتين النوم الصحي

إحدى النصائح الأولى والأهم لإدارة ارتفاعه. هي الحصول على قسط كافٍ من النوم، يمكن أن يساعد الالتزام بنمط نوم ثابت. في مواءمة الآليات الداخلية للجسم وتعزيز النوم بشكل أفضل، احرص على الحصول على 7-8 ساعات من النوم. غير المضطرب كل ليلة.

-تعزيز أجواء هادئة في غرفة نومك

تعزيز أجواء هادئة للنوم يمكن أن يساعد في نوم أفضل ويقلل من مستويات التوتر. اجعل غرفة نومك مكاناً هادئاً وبارداً ومظلماً، إذا لزم الأمر، استخدم ستائر التعتيم. أو سدادات الأذن أو أجهزة الصوت المحيطي.

-تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الليل

يمكن أن تؤدي المنشطات مثل النيكوتين والكافيين، إلى ارتفاع مستوياته. امتنع عن تناولها قبل 4-6 ساعات على الأقل من الذهاب إلى السرير. لتجنب ارتفاع ضغط الدم ليلاً.

-ممارسة اليوجا لتخفيف التوتر

الإجهاد المستمر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ارتفاعه. انخرط في أنشطة مهدئة مثل التنفس العميق أو التأمل أو اليوجا قبل النوم. لتعزيز الاسترخاء وخفض ضغط الدم.

-تناول عشاء خفيف وصحي

يلعب النظام الغذائي المتوازن دوراً حيوياً في معالجة ارتفاعه، تناول الأطعمة الغنية. بالبوتاسيوم مثل الموز والسبانخ والأفوكادو في نظامك الغذائي، فهي معروفة بأنها تساعد في تقليله. وتجنب الإفراط في تناول الصوديوم في وجباتك. واختر البدائل منخفضة الصوديوم.

-ممارسة روتين رياضي خفيف في الليل

النشاط البدني المنتظم يساعد في خفضه وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. احرص على المشاركة في ممارسة التمارين البدنية المعتدلة لمدة 30 دقيقة على الأقل. مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات معظم أيام الأسبوع.

-قم بفحص ضغط دمك بشكل متكرر

يعد الفحص الروتيني للضغط أمراً بالغ الأهمية في إدارة ارتفاعه. استخدم قياس الضغط المنزلي لمراقبة أرقامك. واطلب إرشادات طبيبك الخاص بك إذا لزم الأمر.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى